وسط مطالبات بتوفير سفريّات للطلاب.. إضراب واعتصام بقرية أم نميلة في النقب

وسط مطالبات بتوفير سفريّات للطلاب.. إضراب واعتصام بقرية أم نميلة في النقب
أطفال في النقب - أرشيف
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت لجنة أولياء أمور الطلاب، في قرية أم نميلة، إضرابًا مفتوحًا لطلاب القرية، بدءًا من الثلاثاء، على خلفيّة حرمان الطلاب من الذهاب إلى مدارسهم في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، بسبب عدم وجود سفريّات تنقلهم إليها.

وقررت اللجنة "بناء خيمة اعتصام شمال القرية"، موضحةً أن الإضراب وخيمة الاعتصام مُستمرّان "حتى يتم التوصل لقرار بالنسبة لمتطلباتنا في شأن حقوق أبنائنا الأساسية"، ومُشيرة إلى أن القرارات جاءت "بعد جلسة مطولة ومشاورات بين أهالٍ، وأولياء أمور طلاب قرية أم نميلة وضواحيها، وبين عدد كبير من المسؤولين"، الذين لم تُسمِّهم.

وذكرت اللجنة أن قسما كبيرا من أهالي مدينة رهط "أبدوا تضامنهم مع أهالي أم نميله وتذمرهم بسبب الوضع المؤسف، وعليه أعلنوا إضرابا تضامنيا أيضا الثلاثاء بعدد من المدارس في المدينة"، كما نقل موقع (عرب 48).

وقالت اللجنة في بيان منفصل، كانت قد أصدرته الإثنين: "عاد اليوم طلاب المدارس إلى مقاعد الدراسة في جميع أنحاء البلاد كالمعتاد، حيث احتفل جميع الطلاب بهذا اليوم المميز برفقة آبائهم وأمهاتهم، إلا أن هذا الفرح استثنى المئات من الطلاب الذين لا حول ولا قوة لهم، بسبب استهتارٍ من بعض المسؤولين وعدم تحمل المسؤولية"، مُطالِبة وزارة التربية والتعليم، "بالتحقيق في هذا التقصير والتنصل من المسؤولية". 

وأضافت اللجنة: "تفاجأ طلاب قرية أم نميلة وضواحيها والذين يدرسون في مدارس رهط، بعدم وجود سفريات لنقل الطلاب إلى مدارسهم بعد أن تجهزوا واستعدوا لهذا اليوم المميز، ومع تهرب المسؤولين في تقديم إجابات للأهالي والتنصل من المسؤولية، قررنا نحن (...) التوجه إلى مكاتب وزارة التربية والتعليم، للمطالبة بإيجاد حل فوري وجذري يضمن لطلابنا حقهم بالوصول إلى مقاعد الدراسة وبشكل آمن".

بدوره، قال رئيس المجلس الإقليمي للقرى مسلوبة الاعتراف، عطية الأعسم، لموقع "عرب 48"، إن "الوضع الذي انفجر اليوم، (والمتمثّل) بعدم وصول أبناء القرى مسلوبة الاعتراف إلى مدارسهم، هو استمرار لمحاولة ’سلطة تطوير النقب’ التضييق على العرب، وتصعيب حياتهم حتى الوصول إلى سلبهم حقهم الأساسي في تلقي خدمات التربية والتعليم". 

التعليقات