مصر: انخفاض تكلفة دعم الوقود إلي 85 مليار جنيه العام المالي الماضي

مصر: انخفاض تكلفة دعم الوقود إلي 85 مليار جنيه العام المالي الماضي
رام الله - دنيا الوطن
انخفضت تكلفة الدعم الحكومي للوقود إلي 85 مليار جنيه، بنسبة بلغت 29.6% بنهاية العام المالي الماضي، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز" عن مصدر بوزارة البترول.

وقال المسؤول إن تكلفة دعم الوقود هبطت إلى نحو 85 مليار جنيه، مقارنة بنحو 120.8 مليار جنيه العام قبل الماضي. وبحسب الوكالة فقد كانت التقديرات أن يبلغ دعم المواد البترولية في ميزانية 2018-2019 نحو 89 مليار جنيه، بينما تستهدف الحكومة في السنة المالية الحالية دعما بنحو 52.9 مليار جنيه.

ونقلت "الوكالة" عن مسؤول في الوزارة إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع 0.2 مليار قدم مكعبة يوميا إلى سبعة مليارات قدم مكعبة يوميا حاليا. وتأتي تلك الزيادة بدعم من الاكتشافات الأخيرة سواء حقل ظُهر الواقع في البحر المتوسط أو اكتشافات شمال الإسكندرية أو دلتا النيل.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن ”إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع إلي نحو 7 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميا من 6.8 مليار في نهاية يونيو"

كان وزير البترول طارق الملا أعلن الشهر الماضي زيادة الطاقة الإنتاجية لحقل ظُهر إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا. وتشير التقديرات إلى أن الحقل، الذي اكتشفته شركة إيني الإيطالية في 2015، يحوي 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.