أثارت مخاوف جمة.. لماذا يستخدم 400 مركز شرطة برنامج أجراس أمازون؟

أثارت مخاوف جمة.. لماذا يستخدم 400 مركز شرطة برنامج أجراس أمازون؟
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
الأمن والأمان هما السبيل الذي يسعي أي جهاز شرطة في العالم إلى توفيره للمواطنين، فالشرطة هي الجهاز القائم على حفظ الأمن وحماية المواطنين، وكمساعدة منها صنعت شركة زينغ التي اشترتها أمازون مقابل 839 مليون دولار جهازا من شأنه مساعدة الشرطة في جمع المعلومات عن الجرائم التي تتم بالمنازل. 

ويستخدم حتى الآن أكثر من 400 مركز شرطة في الولايات المتحدة أجهزة زينغ التي تتكون من أجراس للباب مزودة بكاميرا فيديو وتطبيق نيبرز، لتحسين تواصل السكان مع مراكز الشرطة وتصوير الجرائم وتحذير الشرطة عن الجرائم. 

شركات أمن المنازل

المسؤول في شركة زينغ جيمي سيمينوف أكد في تدوينة له، أن 404 مراكز شرطة تستخدم اليوم بوابة نيبرز للتواصل مع السكان المحليين، بحيث تنشر معلومات مهمة حول الجرائم التي تمس الأمن في الأحياء، وتساعد الشرطة في التحقيقات من خلال الاستعانة بتلك التسجيلات.

ولكن في الوقت الذي تسعى فيه المبادرة لأن تحسن من تواصل رجال الشرطة مع المواطنين، إلا أن هناك مخاوف من استخادم الشرطة لتلك المبادرة في مراقبة المواطنين، في الوقت الذي يتسأل فيه بعض المواطنين عن طريقة جمع وحفظ تلك البيانات. 

كيف تحمي منزلك المحلل في جمعية الدفاع عن الحقوق المدنية جاي ستانلي، قال: "أمازون والشرطة منظمتان نافذتان تتعاونان لتشديد الرقابة على الأحياء الأمريكية، أمر يثير الاضطراب والخوف"، فما كان من أمازون إلا أن قالت إن تلك المعلومات التي تهاجم برنامجها "مضللة".

وأكدت أمازون أن التسجيلات التي يحفظها الجرس سيتم مشاركتها بعد موافقة العملاء فقط، وعلى الشرطة أن تطلب الاستعانة بطاقم رينغ لو أرادت الحصول على التسجيلات من العملاء.

التعليقات