الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ينظم لقاء مع ممثلي دائرة التشغيل

رام الله - دنيا الوطن
نظم الاتحاد العام للمراة الفلسطينية- نابلس لقاء مع ممثلي دائرة التشغيل في مديرية عمل نابلس اليوم وقد ادارت اللقاء د. عصمت شخشير عضو الهيئة الادارية للاتحاد، مشيرة الى ظاهرة البطالة المتفشية في المجتمع الفلسطيني واثرها السلبي على التنمية الاقتصادية الفلسطينية منوهة للاعداد الهائلة للخريجين العاطلين عن العمل والذين لا يجدون فرصة عمل تمكنهم من اعالة انفسهم وعائلاتهم.

اشراق مصلح : مدير دائرة التشغيل افادت ان نسبة البطالة في الضفة الغربية بلعت 44 % وفي قطاع غزة 73% وان نسبة تشغيل النساء حسب بيانات القوى العاملة بلغت في الضفة 16 % وفي غزة 27%.

كما اشارت مصلح الى الدراسة التي اجرتها الوزارة مع مركز شارك الشبابي والتي اظهرت الآتي: وجود فجوة بين العرض والطلب في سوق العمل وان قطاع التشغيل لا يستوعب اكثر من 20% من الباحثين عن فرصة عمل مبينة ان اقتصادنا الفلسطيني هش والاحتلال يسيطر على كافة المناطق والموارد.

النظرة الدونية لواقع التدريب المهني والتقني والذي يتطلب توعية مؤسسات المجتمع المدني والافراد بأهمية التعليم المهني وتغيير ثقافة الشباب وتوعيتهم بالتعليم المهني وضرورة امتلاكهم المهارات واللغات والدورات التي تؤهلهم للحصول على فرصة عمل علاوة على ضرورة التوجه نحو الاعمال الريادية التي تمكن الباحث عن العمل من ايجاد فرصة عمل له ولغيره.

هذا وقد تطرقت مصلح الى توجهات الوزارة وسعيها للحد من من نسب البطالة المرتفعة وادماج الخريجين الجدد واصحاب الافكار الريادية في سوق العمل فاشارت الى: برنامج تمويل القروض الحسنة للنساء بموازنة قدرها 400 الف دولار و الممول من البنك الوطني بالتعاون مع الوزارة ومجلس التشغيل والتدريب في المحافظة بحد اقصى 15 الف دولار للقرض وفترة سداد 5 سنوات وفترة سماح لسداد القرض 6 شهور على الأكثر مع فائدة قيمتها صفر وعمولة منح صفر.

الشراكة بين بنك فلسطين ووزارة العمل مع الصندوق الفلسطيني للتشغيل ووزارة المالية بغرض تمويل برامج و مشاريع خاصة للعاطلين عن العمل واصحاب الافكار الريادية من كلا الجنسين بحد اقصى 15 الف دولار وحدا اعلى للفائدة 5% متناقصة علما ان 50 مليون دولار تم تخصيصها لموازنة تلك المشاريع.

برنامج آلية الوصول الى سوق العمل بالشراكة مع القطاع الخاص والمنفذ من قبل وكالة التعاون الالمانية خلال 3 سنوات القادمة.

دعم وتدريب الخريجين ودمجهم في سوق العمل عبر تنفيذ دورات تدريبية مجانية لهم من قبل الوزارة بغرض تعزيز قدراتهم وتهيئتهم للحصول على فرصة عمل مع حصولهم على شهادة معتمدة ومصدقة من وزارة العمل علما انه تم اقتراج عقد دورة تدريبية مجانية في الشؤون المالية لعدد من النسوة بين 10-15 امرأة من الخريجات العاطلات عن العمل تنفذ من خلال الاتحاد العام للمراة.

علياء عفانة رئيس قسم التشغيل تناولت باستفاضة آلية التقديم والضمانات المطلوبة للحصول على القرض مبينة ان مكتب الوزارة مفتوح امام الجميع للاستفسار بشأن ذلك.

في نهاية القاء ثم التوصية بضرورة تغيير سياسة التعليم العالي عبر فتح تخصصات جديدة في الجامعات تواكب سوق العمل كما ثمنت د. عصمت شخشير دور وتوجهات وزارة العمل وسعيها الحثيث للنهوض بالواقع الفلسطيني وتخفيف حدة البطالة.