تقريرالمجموعة 194 حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين لشهر أب (أغسطس) 2019

تقريرالمجموعة 194 حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين لشهر أب (أغسطس) 2019
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت المجموعة 194 تقريرها الشهري حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الفترة الممتدة ما بين 1 وحتى 31/8/2019 فيما يلي نص التقرير من اعداد الزميلة رؤى عبدو حسين : 

 سورية :

*يوم 28/8: استشهد اللاجئ الفلسطيني "عبد الكريم شحادة السوالمي"، وهو من أبناء مخيم خان دنون للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق.

*يوم 29/8: استشهد اللاجئ الفلسطيني "إبراهيم محمد الأحمد" بريف إدلب في الشمال السوري.

يوم 5/8: بدأت جمعية الهلال الأحمر السوري ومنظمة ADRA بعمليات ترحيل وتنظيف شوارع مخيم حندرات للاجئين الفلسطينيين من مخلفات الحرب، وسيشمل التنظيف المنطقة الواقعة من  شقيف ودوار الجندول حتى سجن حلب المركزي.

يوم 7/8: أعلنت دائرة التربية و التعليم العالي في منظمة التحرير الفلسطينية عن توفر عدد من المنح الدراسية لطلبة الفلسطينيين في الشتات للعام الدراسي 2019/2020  في الجزائر للحصول على درجة البكالوريوس والدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه).

يوم 14/8: أقام متطوعون من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في ثالث أيام العيد، نشاطاً ترفيهياً ورياضياً لقرابة 30 طفلاً في شارع الجاعونة بمخيم اليرموك، الأمر الذي أدخل الفرح لقلوب لجميع الأطفال وذويهم والعاملين بالجمعية في المخيم.

يوم 19/8: ناشد أطفال مخيم اليرموك، وكالة الأونروا والهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين، لترميم إحدى المدارس المدمرة في المخيم، وقالت مصادر أنّ أولياء أمور الطلبة عرضوا في لقاء جمعهم مع مسؤول ملف التربية والتعليم في مخيم اليرموك، المعاناة التي يعيشها الطلبة جراء عدم وجود مدرسة في المخيم، وصعوبات مواصلة تعليمهم في مدارس خارجه.

يوم 24/8: فقدت الفتاتين الفلسطينيتين هند سليمان إبراهيم  (16 عاماً) نور نعيم دياب (14 عاماً) من أبناء مخيم السبينة، فيما ناشدت عائلة الفتاتين الفلسطينيتين الجهات المعنية واللجان الشعبية، المساعدة في الوصول إلى الفتاتين ومعرفة مصيرهما ومكان وجودهما.

يوم 25/8: كرّم معهد الدراسات اللغوية وهيئته التدريسية الطلاب الأوائل في الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي وطلاب شهادة التعليم الأساسي بريف دمشق وحضر التكريم، في صالة الفيحاء بالمخيم فعاليات شعبية وفصائلية ووجهاء من مخيم خان الشيح وأولياء أمور الطلاب، ولاقى الحفل ترحيباً من الأهالي وشكر للمعهد.

يوم 25/8: حقّقت الطالبة الفلسطينية السورية "غزل رامي التوبة" من ذوي الاحتياجات الخاصة، النجاح وبعلامات عالية في الامتحانات السورية للصف الثالث الإعدادي تؤهلها للدراسة في التعليم العام.

يوم 26/8: يشكو أهالي مخيم الحسينية بريف دمشق من انتشار ظاهرة قيادة الدراجات النارية، مما تسبب مصدر قلق وإزعاج وتهديد حياة المارة والأطفال حتى على أرصفة الشوارع، وطالب أهالي المخيم الجهات المعنية واللجان الشعبية التحرك لوضع حد لهذه الظاهرة ووضع حد للاستهتار والتسيب الحاصل، وتوقيف كل من يروّع الأهالي عند حده. 

يوم 26/8: اختتم مخيم "شهيدة مسيرات العودة إيناس شريتح" الكشفي للطلبة الجامعين من المخيمات الفلسطينية في المدينة التعليمة بعدرا، ونظّم حفل الختام بحضور شخصيات فصائلية وشعبية ومن مجموعة عائدون للدفاع عن حق العودة، ومن دائرة الإحصاء وعدد من أعضاء اللجنة الشعبية لمخيم اليرموك.

يوم 27/8: أحرز اللاجئ الفلسطيني السوري "أشرف محمد علي" من أبناء مخيم خان الشيح المرتبة الأولى على مستوى الجنوب اللبناني في بطولة كمال الأجسام وهو لاعب سابق في الاتحاد السوري لكمال الأجسام، وقد شارك في العديد من البطولات الدولية والمحلية ونال جوائز عديدة.

يوم 27/8: تحت عنوان "نحو تعلم أفضل" عقد في مخيم خان دنون الملتقى التعليمي الثاني، وذلك بدعوة من ملتقى مخيم خان دنون الثقافي الفلسطيني وبرعاية الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب وبالتعاون مع برنامج التربية في وكالة الغوث في الشرق الأدنى (الأونروا).

لبنان

*يوم 3/8: بمشاركة طلاب فلسطينيي سورية في لبنان اختتمت فعاليات المخيم التعليمي الرابع "نتعلم بمرح لفلسطين" الذي أقامه التجمع الدولي للمعلمين الفلسطينيين، برعاية وزير التعليم اللبناني الأسبق، "عبد الرحيم مراد" في دار الحنان للأيتام ببلدة المنارة في البقاع الغربي.

*يوم 3/8: احتشد الألاف من أبناء مخيم البداوي يتقدمهم قادة الفصائل واللجنة الشعبية والناشط اللبناني في مخيم البداوي للجمعة الثالثة على التوالي، وعلى وقع الاناشيد الوطنية جابت التظاهرة شوارع المخيم وصولا الى خيمة الكرامة التي نصبت على المدخل الشمالي للمخيم .

*يوم 3/8: قال المتحدث باسم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، إنّ السلطات اللبنانية اتخذت قراراً بمنع دخول الفلسطينيين من حملة جوازات السفر الأردنية " البطاقة الخضراء" إلى الأراضي اللبنانية، حتّى أولئك الذي لديهم فيزا دخول أو إقامة في لبنان بمن فيهم الطلاب الملتحقين بالدراسة هناك.

*يوم 4/8: أكدت "لجنة المتابعة الفلسطينية في لبنان"، على استمرار التحركات الشعبية الرافضة لقرار وزير العمل اللبناني، وعلى ضرورة الغاء القرار وإعادة القضية إلى الحكومة اللبنانية، والغاء إجازة العمل بالكامل، للاجئين الفلسطينيين في لبنان".

*يوم 6/8: حيت القوى والفصائل والمؤسسات الفلسطينية، أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان، معلنة وقوفها إلى جانبهم في مواجهة سياسات الحرمان والإفقار والتجويع، التي تعتمدها الحكومة اللبنانية.

*يوم 15/8: وردت رسائل عديدة من عائلات فلسطينية سورية تقيم في مخيمات وضواحي مدينة بيروت اللبنانية، تشكو فيها أوضاعهم الإنسانية المزرية على كافة المستويات الحياتية والاقتصادية والاجتماعية، نتيجة انتشار البطالة بينهم وعدم توفر موارد مالية، وتجاهل وتقصير المؤسسات والهيئات الإغاثية المحسوبة على الفصائل الفلسطينية تجاههم الإغاثية وعدم تقديم المساعدات لهم.

*يوم 24/8: دعت "لجنة المتابعةِ الفلسطينيةِ في لبنان"، إلى الاستمرارَ في التحركاتِ الشعبيةِ السلميةِ، في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، رفضاً لقرارِ وزارة العملِ اللبنانيةِ، المجحفِ بحقِ العمالِ والمؤسساتِ، حيث انطلقت تظاهرة ليلية في ​مخيم عين الحلوة، نظمتها مجموعة من الشبان الفلسطينيين، مرددة هتافات مطالبة باستثناء الفلسطيني من إجازة العمل.

*يوم 27/8: نظمت الفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية، وقفة احتجاجية في مخيم برج الشمالي، أمام مدخل المخيم، رفضا لقرار وزير العمل اللبناني، وتزامنا مع انعقاد مجلس الوزراء اللبناني.

*يوم 27/8: انطلقت تظاهرة شعبية حاشدة داخل مخيم عين الحلوة، استكمالًا للتحركات الشعبية الرافضة لقرار وزير العمل اللبناني بحق العمالة الفلسطينية، وللمطالبة بإدخال مواد إلى المخيم.

*يوم 28/8: بدعوة من اتحاد لجان حق العودة في البداوي نفذ اعتصاما أمام مكتب مدير الأونروا في البداوي للعائلات الموضوعة على قوائم الانتظار لترميم بيوتهم.

 *يوم 28/8: استمراراً للتحركات الشعبية السلمية الرافضة لإجراءات وزير العمل اللبناني، بحق العمال والمؤسسات الفلسطينية، تنظم المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، مسيرات واعتصامات شاملة.

*يوم 28/8: نظمت الهيئة الخيرية، معرضاً خيرياً للألبسة بمنطقة سبلين، واستفادت من المشروع عشرات العائلات الفلسطينية السورية ومن النازحين السوريين، وقالت الهيئة إن النشاط الخيري يهدف إلى تخفيف الأعباء المالية عن كاهل الأهالي قبيل انطلاق موسم المدارس وحلول فصل الشتاء، وبلغ عدد المستفيدين بحسب الهيئة 250 أسرة بواقع 1400 شخص، ووفّر ألبسةً شتوية للأسر المستهدفة.

*يوم 31/8: يواصل سبعة شبان من اللاجئين الفلسطينيين في مخيمي البداوي ونهر البارد اضرابا مفتوحا عن الطعام على قرار وزير العمل اللبناني منع العمال الفلسطينيين من العمل دون حصولهم على اجازة عمل.

غزة والضفة :                                                      

*يوم 6/8: أنهى الأسيران الفلسطينيّان محمد أبو عكر ومصطفى الحسنات أبناء مُخيّم الدهيشة، إضرابهما عن الطعام الذي شرعا فيه منذ مطلع تموز/يوليو الماضي، وذلك بانتصارهما في تحقيق مطالبهما.

*يوم 7/8: حكمت محكمة سالم العسكريّة التابعة للاحتلال على الأسير الفلسطيني، أحمد مصطفى سلامة، (25) عاماً من مُخيّم الجلزون للاجئين، بالسجن الفعلي لمدة (16) شهراً، بالإضافة إلى غرامة مالية بقيمة (3) آلاف شيكل.

*يوم 7/8: خرج عشرات من الفلسطينيين في وقفة احتجاجية في قطاع غزة ، رفضاً لإجراءات وزارة العمل اللبنانية ضد عمل اللاجئين الفلسطينيين، وردد المشاركون في الوقفة التي دعت إلى تنظيمها الأطر الطلابية للفصائل الفلسطينية ، أمام مقر للأمم المتحدة غربي مدينة غزة، هتافات منها:« لا وطن ولا توطين إلا في أرضك يا فلسطين.

يوم 22/8: دخل أسيران من مُخيّم شعفاط للاجئين، عامهما الثاني عشر داخل سجون الاحتلال، وكان الأسير، محمد خليل عدنان أبو سنينة (32) عاماً، والأسير لؤي عبد الجبار عبد الحميد أبو نجمة (34) عاماً، قد تعرّضا للاعتقال على يد قوات الاحتلال، وتعرّضاً في حينها لتحقيق طويل.

يوم 22/8: شارك عشرات الأهالي والأسرى المُحررين، في وقفة تضامنيّة مع الأسير المريض، مراد أبو معيلق، من مُخيّم النصيرات للاجئين, وجاءت الوقفة التي نُظّمت أمام منزل عائلة الأسير أبو معيلق، بمُشاركة مُمثلي القوى الوطنيّة والإسلاميّة، ومُمثلي المؤسسات الحكوميّة.

يوم 22/8: اختطفت قوة إسرائيلية خاصة، شابًا فلسطينياً من مخيم الدهيشة، وأفادت مصادر أن قوة إسرائيلية خاصة اختطفت الشاب، خلال تواجده في منطقة المخرور قرب مدينة بيت جالا غرب بيت لحم.

يوم 25/8: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب صامد جهاد جهارة من مخيم العروب.

يوم 26/8: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الفتى عمار محمد جوابرة (16 عامًا) من مخيم العروب.

يوم 29/8: خرج عشرات المواطنين في اعتصام نظم في مخيم الدهيشة بمناسبة اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال، وذكر محافظ بيت لحم، إن احتجاز جثامين الشهداء جريمة حرب واستهتارا بالقانون الدولي، داعياً المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على أفعاله الإجرامية بحق الشهداء، واحتجازهم في مقابر الأرقام والثلاجات.

يوم 30/8: ذكرت مصادر محليّة أنّ قوّة من أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينيّة قد اشتبكت مع الشبّان في مُخيّم بلاطة للاجئين، وأطلقت النار في مواجهة شبّان رشقوها بالحجارة، وإنّ المواجهات جاءت وسط حالة احتقان شديد ساد المُخيّم الواقع في الجهة الشرقيّة من نابلس المُحتلّة.

يوم 31/8: توغلت جرافات جيش الاحتلال الإسرائيلي، بشكلٍ محدود شرقي مخيم البريج، وأفادت مصادر، أنّ عدد من جرافات جيش الاحتلال توغلت بشكلٍ محدود خارج السياج الفاصل مسافة 70 مترًا، من محيط بوابة المدرسة شرقي المخيم.

الشتات :

*يوم 2/8: شارك العشرات من اللاجئين الفلسطينيين، في برلين، في وقفة تضامنية مع حراك المخيمات الفلسطينية بلبنان، ورفضاً لإجراءات وزارة العمل اللبنانية التي تساوي العامل الفلسطيني اللاجئ بالعامل الأجنبي.

*يوم 3/8: أطلقت الشرطة التركية سراح اللاجئ الفلسطيني السوري ابن مخيم اليرموك "محمد مروان السكري" بعد يوم من اعتقاله من منطقة اسكي شهير بمدينة اسطنبول، بحجة عدم حيازته على هوية الحماية المؤقتة الكيملك.

*يوم 6/8: قررت دائرة الهجرة السويديّة، ترحيل اللاجئة الفلسطينية لين الخطيب، البالغة من العمر 27 عاماً، إلى لبنان بحجّة أنّ " والدتها مواطنة لبنانية"، وحول إعادتها إلى لبنان، أكّدت لين أنّ الحكومة اللبنانية لا ترغب في استقبال اللاجئين الفلسطينيين على أراضيها، مشيرةً إلى أنّها "قد حجزت في إحدى المرات تذكرة إلى بيروت وتم إعادتها من مطار أرلاندا في ستوكهولم".

*يوم 6/8: بدعوة من المؤسسات والجمعيات والفصائل الفلسطينية في برلين أقيمت وقفة تضامنية مع شعبنا الفلسطيني في لبنان شارك به حشد واسع من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية ونشطاء وحقوقيين أوروبيين وألمان، وقد القيت بالوقفة عدة كلمات من قبل ممثلي الفصائل والمؤسسات.

*يوم 8/8: أعلنت دائرة التربية والتعليم العالي في منظمة التحرير الفلسطينية عن توفر عدد من المنح الدراسية لطلبة الشتات للعام الدراسي 2019/2020 في الباكستان في تخصصات علمية مختلفة.

*يوم 8/8: أطلق ناشطون فلسطينيون مناشدة للإفراج عن اللاجئ الفلسطيني السوري "نور الدين محمود" المعتقل لدى السلطات التركية منذ 35 يوماً بسبب عدم امتلاكه بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك).

*يوم 10/8: زار السفير الفلسطيني في أنقرة، رئيس بلدية اسطنبول الكبرى (İBB)، وبحث معه أوضاع لاجئي فلسطينيي سورية في تركيا، حيث جرى الحديث حول الإجراءات التركية الأخيرة لمعالجة الوجود غير الشرعي للاجئين، والسعي لإيجاد سبل لاتخاذ إجراءات تستثنى الفلسطينيين من الضرر.

*يوم 10/8: ألقت قوات  خفر السواحل التركي القبض على 33 لاجئاً فلسطينياً بينهم عدد من فلسطينيي سورية  قبالة سواحل قضاء "بودروم" بولاية موغلا التركية، أثناء محاولتهم الوصول إلى جزيرة "كوس" اليونانية بطريقة غير نظامية.

*يوم 14/8: تسود حالة قلق بين اللاجئين الفلسطينيين من سورية في ولاية اسطنبول التركية، وذلك بعد قرار الولاية إمهال المقيمين فيها بصفة غير قانونية حتى تاريخ 20 أغسطس/آب لمغادرتها.

*يوم 14/8: طالب الدكتور فوزي عوض المختص في شؤون اللاجئين ووكالة الغوث، بضرورة العمل نحو بلورة الرأي العام، في دولة اريتريا لدعم الحق الفلسطيني، والقضية الفلسطينية خوفا من محاولة الحكومة الاسرائيلية، التأثير على رئيس اللجنة السياسية الخاصة بمنح لوكالة الغوث، ومحاولة التأثير على توصية اللجنة الدائمة في والمؤيدة لمنح التفويض.

*يوم 15/8: اختارت مملكة السويد اللاعب الفلسطيني السوري  حسام عايش للانضمام إلى للعب في المنتخب الوطني السويدي لكرة القدم، وكان نادي IFK Göteborg لكرة القدم أعلن قبل أيام انضمام لاعب خط الوسط “حسام عايش” إلى صفوفه قادماً من نادي Östersunds FK .

*يوم 15/8: توفي اللاجئ الفلسطيني الشاب، حسام حمزة مصطفى السلبود، في أحد مستشفيات مدينة الموصل، جرّاء إهمال طبي تعرض له أثناء مكوثه في المستشفى، بعد إجراء عملية استئصال مرارة.

*يوم 18/8: أطلقت الجالية الفلسطينية في بريطانيا، مبادرة نحو لم الشمل للجاليات الفلسطينية في بريطانيا بالدعوة الى الاجتماع للم الشمل الفلسطيني، والتوحد والانضمام لبناء اتحاد يمثل كل الجاليات الفلسطينية في بريطانيا على أسس وطنية وديمقراطية تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب.

*يوم 19/8: كرّمت إدارة البرامج الرياضية SAGA في مدينة هامبورغ الألمانية الشاب الفلسطيني السوري "هادي ابراهيم" بلقب هداف دوري كرة القدم وتم منحه كأس الدوري، كما توج فريقه Altona93 بالمركز الأول بين الفرق الرياضية لكرة القدم للناشئين، وهو من أبناء مخيم العائدين في حمص.

*يوم 20/8: أوقف خفر السواحل التركية 330 مهاجراً بينهم سوريون وفلسطينيون وأفغان أثناء محاولتهم الوصول بطريقة غير نظامية إلى جزيرة ليسبوس اليونانية، من جانبها قالت مصادر إن المهاجرين كانوا على متن قوارب مطاطية أبحرت من سواحل قضاء إيواجيك في محافظة جناق قلعة (شمال غرب)، وتمّ توقيفهم خلال سبع عمليات تم تنفيذها.

*يوم 20/8: تتواصل تحركات اللاجئين الفلسطينيين في أوروبا تضامنا مع الحراك السلمي الحضاري الذي ينفذه اللاجئون الفلسطينيون في مخيماتهم وتجمعاتهم في لبنان رفضاً لإجراءات وزير العمل اللبناني المجحفة بحق العمال والمؤسسات الفلسطينية، وندد المتظاهرون بإجراءات الحكومة اللبنانية، و"بقرار وزير العمل اللبناني باعتباره استمرارية لسياسة وتاريخ حزبه (القوات اللبنانية) ومجازره بحق الفلسطينيين".

*يوم 21/8: أعلن خفر السواحل التركي أنه تمكن من القاء  القبض على 80 مهاجراً غير نظامي بينهم 31 طفلاً وثلاثة لاجئين فلسطينيين، كانوا يحاولون التوجه إلى أوروبا بطرق غير قانونية في ولاية إزمير غربي البلاد.

*يوم 22/8: اعتقلت الشرطة التركية اللاجئ الفلسطيني السوري "ماهر بشير عبويني" 18 عاماً بحي اسنيورت في اسطنبول لعدم وجود بطاقة الكملك معه، وهو من مخيم اليرموك في دمشق.

*يوم 22/8: أعلن  وزير الداخلية التركي، تمديد المهلة التي منحتها إدارة هجرة الأجانب في اسطنبول للمخالفين الذين يحملون بطاقات حماية مؤقتة (كمليك) من ولايات أخرى للعودة إلى ولاياتهم.

*يوم 23/8: فُقد الشاب الفلسطيني، صالح كمال حمد (22) عاماً، من بلدة بيت حانون، أثناء محاولته عبور نهر "ديرنا" باتجاه جمهورية البوسنة والهرسك، برفقة اثنين من المهاجرين، لإحضار قارب عبور لمجموعة من 21 مهاجراً بينهم نساء وأطفال كانوا برفقتهم على طريق الهجرة باتجاه أوروبا.

يوم 31/8: شارك المئات من أبناء الجاليتين العربية والفلسطينية في العاصمة الأسترالية، ونشطاء أستراليون، في وقفة تضامنية مع أبناء الشعب الفلسطيني في ساحة أكسفورد التجارية، تزامنًا مع زيارة وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني لكلية موريا الخاصة بالجالية اليهودية.

يوم 31/8: شارك طالبان فلسطينيان في مخيمٍ تطوعي دولي تمّ تنظيمه في مدينة نامور البلجيكية، وتمحورت أعمال المخيم الذي يشارك فيه الطالبان جهاد سمارو وجعفر سمارو، على تدريب المشاركين على كيفية تصميم وتنفيذ برامج المهرجانات الثقافية والموسيقية والغنائية وتنسيقها.

تبرعات:

*يوم 1/8: تبرعت الحكومة الكويتية بـ5 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا)، دعماً للاجئين الفلسطينيين في سورية، وسلّم الممثل الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة " ممثل الأونروا في نيويورك " شيكاً بقيمة التبرع.

*يوم 8/8: تبرعت حكومة الهند بمبلغ قيمته 5 ملايين دولار لصالح ميزانية وكالة الغوث (الأونروا (  لدعم برامج الوكالة الرئيسية وخدماتها، التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية، وقد تم تقديم التبرع للأونروا من قبل ممثل الهند لدى دولة فلسطين سعادة السيد سونيل كومار.

الـ (أونروا):

*يوم 4/8: أعلن مسؤول دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في منظمة التحرير، عن خطة فلسطينية للتحرك على عدة مستويات لدعم تجديد ولاية تفويض وكالة الأمم المتحدة "الأونروا" لثلاثة أعوام تمتد من 2020 إلى 2023.

*يوم 6/8: قالت وكالة الغوث " الأونروا" إنها تواصل تنفيذ حملات عديدة في مجال صحة البيئة والصيانة في أقاليم عملياتها الخمسة في الشرق الأوسط، بما في ذلك المدارس في سوريا، حيث يجري إعادة تأهيل 70 منشأة.

 *يوم 7/8: أطلع سفير السلطة الفلسطينية لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيّة، رئيس مكتب وكالة الغوث "أونروا" في القاهرة، على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مصر، وناقشا قضايا تتعلّق بالخدمات والتسهيلات المُقدمة، وخلال اللقاء الذي عُقد بمقر السفارة الفلسطينية، تطرّق السفير اللوح إلى الحملة المُمنهجة التي شنّتها الإدارة الأمريكية لتعطيل دور مؤسسات "أونروا"، في محاولة لتصفيتها وإغلاق ملف خدمات اللاجئين الفلسطينيين في الضفة المحتلة والقدس وقطاع غزة والشتات.

*يوم 8/8: أكد الناطق باسم وكالة الغوث "الأونروا"، بأنه سيتم تجديد ولاية الوكالة في شهر أيلول المقبل، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأضاف أن الوكالة تقدم خدمات لخمسة ملايين ونصف المليون لاجئ فلسطيني، وبالتالي لا يمكن للمجتمع الدولي، أن يتخلى عن الوكالة، أو ألا يُجدد ولايتها.

*يوم 10/8: أعلنت وكالة الغوث (الأونروا)، أن أكثر من سبعمئة مدرسة تابعة لها ستقوم بفتح أبوابها في الموعد المقرر لبدء السنة الدراسية الجديدة 2020-2019 في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وغزة والأردن ولبنان وسوريا وذلك في غضون أقل من شهر.

*يوم 18/8: قال  رئيس اتحاد موظفي "أونروا" بغزة ، إن المفوض العام كرينبول وعد بإيجاد حل عادل خلال الأسابيع المقبلة لـ48 موظفا فصلتهم "أونروا، وأوضح المسحال، في تصريحات صحفية، أن كرينبول وعد خلال لقاء مع الاتحاد ، بالنظر في طلبات الاتحاد العامة التي رفعها سابقا، وهي ذات علاقة بالموظفين الذين تأثروا من الفصل، والأمان الوظيفي، وحماية رواتب الموظفين، إلى جانب القضية الأبرز وهي الشواغر الوظيفية.

*يوم 19/8: قام مدير وكالة الأونروا في حلب "محمد شريتح" ومدير مؤسسة اللاجئين الفلسطينيين ووفد مرافق، بجولة في مخيم حندرات بحلب لمتابعة وضع المياه والكهرباء.

يوم 21/8: أعلنت وكالة الغوث "الأونروا" عن تعبئة بطاقة الصراف الآلي الخاصة باللاجئين الفلسطينيين السوريين المهجرين في لبنان وتم صرف مبلغ (100) دولار أمريكي بدل إيجار لكل عائلة فلسطينية لاجئة من سورية، وبدل طعام (40) ألف ليرة لبنانية، حوالي (27) دولار لكل شخص.

يوم 23/8: دعت دائرة الإغاثة والخدمات الاجتماعية في وكالة الغوث "الأونروا" اللاجئين الفلسطينيين في منطقة البقاع اللبناني، لتجديد بطاقات الصرّاف الآلي الخاصة بالمساعدات الماليّة، وذلك بناء على قرار إداري اتخذه البنك فيما يتعلق بالتعامل مع هذه البطاقات وفق ما جاء في نص الدعوة.

يوم 26/8: قال المتحدث باسم وكالة "الأونروا" ان الوكالة تعاني من عجز مالي يتخطى 150 مليون دولار من أصل ميزانية تبلغ بليون و200 مليون دولار، وأوضح ه أن الوكالة ما زالت تعاني من عجز مالي كبير في ظل الهجمة الشرسة عليها سواء من الادارة الأمريكية وقرارها بوقف المساعدات للوكالة وتجميد بعض الدول الأموال المرصودة والتبرعات للوكالة حتى يتم الانتهاء من التحقيق الجاري في قضايا داخلية تتعلق بها.

يوم 27/8: حذرت الهيئة "203" للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من أيدٍ لها دور باستهداف وكالة الغوث "الأونروا" من خلال تعمد تأخير نتائج التحقيقات في مزاعم الفساد في الوكالة، وأشارت إلى أن مؤتمرًا دوليًا مهمًا سيعقد أيضًا للمانحين في نيويورك لمحاولة سداد ما تبقى من العجز المالي في موازنة "أونروا" لسنة 2019 البالغة 150مليون دولار.

*يوم 29/8: أعلنت إدارة منطقة الشمال في وكالة الغوث، عن تأجيل تجديد بطاقات الصرّاف الآلي الخاصة بالمساعدات الماليّة للفلسطينيين اللاجئين من سوريا والقاطنين في مخيّم نهر البارد ومحيطه، إلى موعد لاحق، وكانت وكالة "أونروا" قد دعت اللاجئين الفلسطينيين، إلى تجديد البطاقات الخاصة بالمساعدات الماليّة، في مختلف المناطق وفق مواعيد مكانية وزمانية جرى تحديدها في كافة مناطق انتشارهم على الأراضي اللبنانية.

سياسي :

*يوم 8/8: نفذ اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني، الإطار النسائي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، يوماً طبياً مجانياً لفحص الأمراض الجلدية والنساء والولادة، ودمج الحالات بالمؤسسات الصحية المعنية في مكتبها بالشاطئ في محافظة غرب غزة، بحضور مسؤولة النسائية، ومسؤولة المنطقة القطاعية، ومسؤول فرع الشاطئ .

*يوم 7/8: أقامت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مخيم العائدين / حمص ورشة عمل لمناقشة برنامج العمل الوطني والاجتماعية الصادر عن المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات ( ملف ) بحضور ممثلي فصائل العمل الوطني الفلسطيني والمؤسسات والفعاليات الوطنية والاجتماعية والثقافية وجمهور من أبناء المخيم .

*يوم 19/8: رفضا لإجراءات وزارة العمل، وتحت عنوان بدنا نعيش بكرامة، نظم اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني أشد، وقفة شبابية وشعبية امام مدخل مخيم مار الياس، بمشاركة قيادة الاتحاد واللجنة الشعبية وفعاليات المخيم، ورفع المشاركون في الاعتصام الأعلام الفلسطينية ولافتات تستنكر اجراءات وزير العمل اللبناني تجاه العمال وارباب العمل الفلسطينيين في لبنان وتطالب بإقرار الحقوق الانسانية للاجئين.

*يوم 13/8: ضمن فعاليات مخيم العودة الشبابي الخامس عشر الذي ينظمه اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني «أشد» في منطقة البقاع، قدم عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ومسؤولها في لبنان الرفيق علي فيصل محاضرة حول صفقة القرن ومخاطرها وسبل المواجهة، بحضور قيادة الاتحاد وعشرات الشباب والطلاب المشاركين في المخيم.

*يوم 26/8: أقامت منظمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مخيم خان الشيح وقفة تضامنية مع أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان ضد قرار وزير العمل وتضامناً مع أسرانا البواسل المضربين عن الطعام وذلك بمشاركة عدد واسع من الرفاق والرفيقات أعضاء وقيادة منظمة الجبهة في المخيم .

*يوم 31/8: رفع العشرات من أعضاء اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني أشد أثناء مشاركتهم بالمسيرة الجماهيرية بجمعة الغضب السابعة بمخيم عين الحلوة شعارات ولافتات تطالب بإقرار الحقوق الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان ووقف اجراءات وزارة العمل الظالمة، والتعاطي مع اللاجئين باعتبارهم أصحاب قضية وهوية وليسوا اجانب او مهاجرين.