تنمية طولكرم تزور المجالس المحلية

رام الله - دنيا الوطن
باطار تعزيز التعاون والشراكة مع المجالس المحلية  نظمت مديرية التنمية الاجتماعية في  طولكرم زيارات ميدانية لبلديات باقة الشرقية وقفين والنزلة الغربية، وذلك لتثمين دور المجالس المحلية و الحديث عن البوابة الموحدة، ومجموعات التخطيط ، وخدمات وبرامج وزارة التنمية الاجتماعية .

وقالت مديرة المديرة د. صباح  الشرشير نعمل على تفعيل دور المجتمع المحلي بالمساهمة بالتدخلات الاجتماعية لصالح الأسر المعتمدة لدى مديرة التنمية الاجتماعية ، وايضا الاسر المهمشة الغير معتمدين على قاعدة بيانات الوزارة. وشارك بالزيارة مرشدي المناطق المذكورة ومسؤول مكتب فرعي عتيل احمد الزبدة. وكان باستقبالهم مطيع جابر رئيس بلدية باقة الشرقة ، سعيد هرشة رئيس بلدية قفين،  وعمار كتانة رئيس بلدية النزلة الغربية.

وفي محافظة سلفيت إستقبلت مديرية التنمية الاجتماعية فريق حماية أطفال فلسطين التابع للحركة العالمية للدفاع عن الاطفال، ورحب نائب المدير مصدق جميل بالفريق، مثمنا الدور الكبير للحركة العالمية للدفاع عن الطفل الفلسطيني في شتى المجالات لتحقيق المصلحة للطفل الفلسطيني .

بدورها تحدثت مرشدة حماية الطفولة ومسؤولة ملف عمالة الاطفال ألفت يوسف بما تقوم به المديرية وضمن شبكة حماية الطفولة وبالشراكة مع المؤسسات العاملة في هذه الشبكة لحماية الاطفال من الاستغلال الاقتصادي، والدور الذي تقوم به الشبكة لتوجيه الاطفال لاستكمال المرحلة الدراسية ، وتوجيه أرباب العمل لعدم إستقبال الاطفال دون السن القانوني في مواقع العمل واتخاذ اجراءات جزائية لمن يخالف قانون الطفل الفلسطيني.وتحدثت رئيسة فريق الدفاع عن الطفل الفلسطيني راما صالح عن المبادرة المتبعة لحماية الطفل الفلسطيني وهي عن طريق نشر الوعي داخل القرى بوسائل توعية ونشرات توعية توزع على أولياء الامور وأرباب العمل .

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على برامج عمل مشتركة بين المديرية وفريق حماية اطفال فلسطين لمساندتهم وتحقيق المصلحة الفضلى للطفل الفلسطيني.

كما عقدت المديرية اجتماع الفريق الوطني لنظام التحويل الوطني للنساء في مقرها ، وضم فريق العمل نوال التميمي مديرة دائرة المرأة في وزارة التنمية الاجتماعية، واسماء كيلاني ممثلة وزارة الثقافة، غادة المدموج ممثله وزارة المرأة ،وسهى ابو زهران المستشارة القانونية في محافظة سلفيت ،وعن مديرية التنمية الاجتماعية خالد الكخن مدير المديرية وسميرة المصري مرشدة المرأة وسمر علي احمد الموجه الهني .

تناول الاجتماع العديد من القضايا المتعلقة بنظام التحويل الوطني والاجراءات المتبعة في التعامل مع النساء المعنفات واليات التقاطع مع المؤسسات الشريكة ذات العلاقة ( الصحة ، التنمية الاجتماعية ، الشرطة ، المحافظة ومؤسسات المجتمع الاهلي ذات العلاقة ) كذلك تم بحث النماذج المستخدمة في التدخلات المهنية في التعامل مع المنتفعا ، ودور الموجه المهني كمرجعية مهنية في المديرية ودوره في متابعة الحالات المستهدفة بالتنسيق مه مرشدة المرأة .واجمع الفريق على اهمية نظام التحويل الوطني بهدف تطوير الاجراءات الاساسية لمقدمي الخدمات الاجتماعية في التعامل مع النساء المعنفات .

 وفي محافظة نابلس التقى مدير مديرية التنمية الاجتماعية بنابلس محمد بشارات بمدير مركز الاصلاح والتأهيل في المقدم محمد امين ورافقه ضابط الرعاية الاجتماعية الرائد عماد سلامة، كما حضر اللقاء ايضا مرشد الرعاية الاجتماعية علاء قادوس، وتم خلال هذا اللقاء بحث الانشطة والبرامج الذي التي يتم تنفيذها بالتعاون مع مركز الاصلاح وهي متابعة اسر النزلاء من قبل مرشد الرعاية الاجتماعية في المديرية، بالاضافة الى جلسات التفريغ النفسي التي يتم عقدها بشكل دوري للنزلاء وجلسات التوعية والارشاد.