الجمعية الفلسطينية للأمراض المزمنة ورعاية الأطفال: مئات المواطنين استفادو من فعاليات الجمعية

الجمعية الفلسطينية للأمراض المزمنة ورعاية الأطفال: مئات المواطنين استفادو من فعاليات الجمعية
رام الله - دنيا الوطن
أعدت الجمعية الفلسطينية للامراض المزمنة ورعاية الاطفال في محافظة نابلس تقريرا بابرز الانشطة والفعاليات الصحية التي قامت بها خلال شهري تموز الماضي وآب الجاري.

وشملت مواقع مختلفة في المحافظة واستفاد منها مئات المواطنين والمواطنات،   واجمل التقرير تلك الانشطة على النحو التالي :

إقامة يوم عمل طبي في بلدة قصرة بالتعاون مع جمعية قصرة الخيرية بتاريخ 4 وشمل   على فحص للسكري والضغط،  واستفاد من هذا النشاط 50 مواطنا من البلدة، اضافة الى محاضرة تثقيفية حول الامراض المزمنة وكيفية الوقاية منها حضره عشرات المواطنين .وفي نهاية النشاط تم توزيع 25 جهاز لفحص السكري تبرعت بها جمعية وفا الاندونيسية .

وفي مدينة نابلس  نظمت الجمعية نشاطا طبيا بتاريخ 11 في مجمع القرى الغربية للسيارات العمومي حيث تم خلاله فحص وتثقيف فردي لما يزيد عن 200 من السائقين والمواطنين .

وبتاريخ 28 الماضي اقامت الجمعية نشاطا طبيا في مقرها الكائن في منطقة البساتين وسط المدينة شمل 20 سيدة تم فحصهن لامراض السكري والضغط .

كما قامت طواقم الجمعيةبتاريخ 189 بنشاط طبي لفحص الضغط والسكري في مجمع الكراجات المركزي للمحافظات المعروف بالمجمع الغربي وقد استفاد من هذا النشاط 500 سائق وعامل ومواطن.

كذلك تم تنظيم مخيم صيفي استهدف الاطفال في قرية زعترة من تاريخ 20 ولغاية 88وضم المخيم 265 طفلا من كلا الجنسين وشمل على انشطة ترفيهية وثقافية وفنية اضافة الى تثقفي صحي حول التغذية والصحة العامة لرعاية الاطفال والاهتمام بشؤونهم، ووفرت الجمعية الطواقي وتي شيرتات وقرطاسية للاطفال المشاركين ، وقد عمدت الجمعية لاقامة هذا المخيم بشكل خاص نظرا لخصوصية القرية التي تواجه تحد دائم مع المستوطنين وقوات الاحتلال على حد سواء.

وبتاريخ 28 اقامت الجمعية نشاطا طبيا تثقيفيا شمل محاضرة وفحوص طبية للضغط والسكري في مقر المطبخ الصحي الواقع في منطقة خلة العامود، والذي يتبع للجمعية، ويقوم باعداد وجبات غذاء صحية  توزع على المواطنين المحتاجين مجانا وشمل النشاط الذي قام به الدكتور سائد حمدان طبيب الجمعية 30 سيدة.

وتعقيبا على التقرير الذي اعدته مسؤولة الانشطة الصحية في الجمعية اوضح رئيس الجمعية الدكتور غسان  حمدان ان الجمعية قامت بهذه الانشطة واستهدفت شرائح اجتماعية وقطاعات مهمشة او منسية ،مبينا انه استفاد من هذه الانشطة والفعاليات ما يقارب ال 850 مواطنا ومواطنة ، مؤكدا ان برنامج الجمعية يتضمن انشطة وفعاليات ستغطي فئات مهمشة اخرى والتي تندرج في اطار استراتيجية الجمعية ايصال الخدمة الصحية  التوعوية الى اوسع نطاق مجتمعي ممكن وخصوصا الفئات الشعبية والمناطق النائية والمهمشة التي غالبا ما تكون محرومة من عدد من الخدمات الصحية الضرورية كالفحوصات المخبرية وسواها والتي تفيد في الكشف المبكر عن امراض ضغط الدم والسكري.

 وتوجه الدكتور حمدان بالشكر والتقدير الى كل الجهات التي تعاونت مع الجمعية او شاركتها  من اجل اقامة الانشطة المذكورة اعلاه ومنها شركة كهرباء الشمال، وجمعية وفا الاندونيسية وجمعية الايدي الصغيرة، ومركز اسماء للبصريات. كما وجه شكره الى المتطوعين والمتطوعات في الجمعية من ممرضات واطباء خاصا بالشكر الممرضات :رؤى حسكور واسماء صبح وجيهان بيشاوي وسهام سلمان ودنيا جوهر .