"التصديري للكيماويات" يطلق مبادرة لإنشاء مجمع صناعي في شرق بورسعيد

"التصديري للكيماويات" يطلق مبادرة لإنشاء مجمع صناعي في شرق بورسعيد
رام الله - دنيا الوطن
أطلق المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة مبادرة جديدة لإنشاء مجمع صناعي على مساحة 250 ألف متر مربع شرق بورسعيد في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

واتفق المجلس مع مجموعة التجاري وفا بنك، لتقديم تمويل لإقامة المجمع الجديد الذي يستهدف توجيه كامل إنتاجه للتصدير خاصة لدول غرب إفريقيا، بحسب بيان صادر عن المجلس أمس.

وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس، إن المجلس يستهدف طرح وحدات المجمع على أعضائه للاستفادة من التيسيرات والمزايا التي تقدمها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتشمل هذه التيسيرات الإعفاء من الرسوم الجمركية على الآلات والمعدات الصناعية مع تعليق الرسوم الجمركية على المواد الخام بحيث لا تسدد في حالة إعادة تصديرها بعد التصنيع إلى جانب إعفاء ضريبي للمشروع لمدة 7 سنوات وحوافز بضرائب القيمة المضافة.

وأضاف أبو المكارم أن المجلس يدرس حاليا تفاصيل إقامة المجمع مع شركة شرق بورسعيد للتنمية، ومجموعة التجاري وفا بنك الذي يعد رابع أكبر بنك بقارة إفريقيا بحجم أصول يزيد على 50 مليار دولار.

وأشار إلى أن صادرات الكيماويات بلغت نحو 2.4 مليار دولار في النصف الأول من عام 2019 بانخفاض بنسبة 10.6% عن نفس الفترة من 2018، وذلك بسبب مشكلات برنامجي رد الأعباء ومساندة الاشتراك في المعارض الدولية والبعثات التجارية التي أدت إلى تراكم مستحقات المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات.

وقال أبو المكارم إن وزارة المالية حولت الشهر الماضي نحو 100 مليون جنيه لصندوق تنمية الصادرات، بجانب 150 مليون جنيه ينتظر تحويلها الشهر الحالي ستخصص لبرنامج المعارض الخارجية والبعثات التجارية.