الوزير الصالح يطلع على احتياجات بلديات يطا ودورا وخاراس

رام الله - دنيا الوطن
شارك وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح، اليوم الثلاثاء، في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي العلمي التاسع "الاتجاهات الحديثة في إدارة البلديات وتحسين جودة أدائها"، والذي تعقده بلدية الخليل بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة، والجامعة الأردنية، ويشارك به ممثلين عن بلديات عربية وأجنبية من العراق، الجزائر، السودان، تركيا، المانيا.

وقال الصالح خلال كلمته في المؤتمر: " المؤتمر يعكس مدى التطور الإداري الذي وصلت إليه هيئات الحكم المحلي، وعملها الدائم والمستمر على التطوير، وعلى توطين كافة الأساليب الحديثة بالإدارة وتقديم الخدمات، ولعل الشراكة في عقد هذا المؤتمر بين بلدية الخليل والجامعة الأردنية وجامعة القدس المفتوحة يعكس نموذجاً متقدماً في محاكاة النمط العالمي بالتطوير وهو الشراكة بين المؤسسات العاملة بتقديم الخدمة للجمهور والجامعات الأكاديمية .

وأكد أنّ البلديات والمؤسسات تستطيع الاستفادة من الكفاءات العلمية والأكاديمية في تطوير أدائها وخدماتها، معتبراً أنّ هذه الشراكة من التحديات التي تواجهها معظم دول العالم خاصة في ظل التطور التكنولوجي الهائل، وفي ثورة الاتصالات وما رافقته من سرعة نقل المعلومة والحجم الهائل من تدفق المعلومات وأساليب المعرفة، مشيرا إلى أنّ التحدي ليس بالتطور التكنولوجي بقدر ما هو بحجم الاستفادة منه وتطوير أساليب التطبيق والتوطين، وهذا لا يمكن ان يتم دون شراكة حقيقية بين الجامعات والقطاعات الأخرى .

وقال الصالح: أمامنا طريق ومهام كثيرة من أجل تطوير الحوكمة الالكترونية في البلديات ويجب أن نحقق ذلك بحلول عام 2022، ولا نملك ترف الوقت للمراوحة في ذلك، فالتطور سريع ويجب السير معه لأن التخلف عن الركب العالمي ولو ليوم واحد يؤدي إلى فجوة تقاس بالسنوات، ولا يوجد مبرر للتأخر، فنحن نملك الكفاءات، والجامعات، ولدينا آلاف الخريجين المبدعين والذين يجب توجيه طاقاتهم واستيعابهم في بلدياتنا وإطلاق روح التحدي والإبداع أمامهم.

وفي سياق منفصل، اطلع الصالح على احتياجات بلديات دورا، ويطا، وخاراس، وإذنا من المشاريع التنموية التطويرية، كما افتتح مشروع المدخل الرئيسي في إذنا بتمويل من صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية.

وكان الصالح قد استهل جولته الميدانية بزيارة بلدية يطا، والتقى الصالح برئيس لجنة تسيير أعمال البلدية شكري ردايدة، واطلع على أوضاع المدينة وأبرز احتياجاتها والمشاريع التي تحتاجها من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث أعلم الصالح البلدية بقرار الحكومة الفلسطينية استكمال المشاريع المتعثرة والمتوقفة خاصة مشروع المياه بقيمة مليون دولار، بالإضافة إلى مشروع الطرق الداخلية وغيرها، مؤكداً على أهمية ضمان استمرارية تقديم الخدمات للمواطنين، وأن العمل سيستمر لحشد المزيد من الدعم المالي لتنفيذ وإقامة المشاريع في كافة الهيئات المحلية بالوطن من أجل تمكينها من القيام بواجبتها على النحو الأفضل.

وفي سياق متصل، التقى الصالح برئيس بلدية دورا اللواء أحمد سلهوب وأعضاء المجلس البلدي وموظفي البلدية، واستعرض سلهوب أبرز الاحتياجات وخاصة الحاجة
الملحة لشراء سيارات ومعدات وآليات لاستكمال شق طرق في المدينة، ودفع مستحقات بلدية دور خاصة من مستحقات النقل على الطرق وضريبة الأملاك، والحاجة لشق طرق جديدة.

 بدوره، أكد الصالح وقوف الوزارة لجانب البلديات كونها شريك أساسي في مواجهة التحديات، وتمكين البلدية من شراء احتياجاتها من الآليات والمعدات.

إلى ذلك، افتتح الصالح مشروع تعبيد المدخل الرئيسي في إذنا بتمويل من صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية، كما والتقى رئيس البلدية د. محمود سليمية وعدد من أعضاء المجلس البلدي، واستمع لأبرز الاحتياجات من المشاريع التنموية التطويرية.

واختتم زيارته الميدانية بزيارة بلدية خاراس والتقى رئيس البلدية جميل حلاحلة واعضاء المجلس، واستمع لابرز الاحتياجات وخاصة فيما يتعلق بمشروع الصرف الصحي، والمخطط الهيكلي وتوسعته، حيث أكد الصالح أن الوزارة ستتابع كافة الاحتياجات التي جرى طرحها والعمل على تلبيتها ضمن الامكانات المتاحة، ومساعدة البلدية في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وإقامة مشاريع تنموية اقتصادية محلية بعد دراسة الجدوى الاقتصادية منها، من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة، وتعزيز الإيرادات المالية للبلدية.