ورشة عمل في جامعة بيرزيت حول النسخة الجديدة من موقع "المقتفي"

ورشة عمل في جامعة بيرزيت حول النسخة الجديدة من موقع "المقتفي"
رام الله - دنيا الوطن
عقد معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، الثلاثاء 27 آب 2019، ورشة لنقاش النسخة الجديدة من الموقع الإلكتروني لمنظومة القضاء والتشريع في فلسطين "المقتفي"، وهو أوّل بنك معلومات قانوني من نوعه في فلسطين يحتوي على التشريعات والأحكام القضائية، ساهم في تصميمه وتطويره وتحديثه عشرات الباحثين القانونيين والمبرمجين في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت.

وافتتح الورشة مديرة معهد الحقوق الأستاذة ريم البطمة، التي بدورها أكدت على التزام معهد الحقوق في تحديث وتطوير قواعد البيانات الخاصة بالمقتفي وفق أحدث التقنيات، معتبرةً أنه هذه الورشة بداية سلسلة ورشات تهدف إلى إطلاق النسخة المحدثة لقواعد بيانات المقتفي

وقال نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون المجتمعية د. عاصم خليل إن الورشة تهدف لوضع تصور لـ "المقتفي" لما يمثله من أهمية وما يقدمه من مساعدة للقانونيين والمحامين، مشدداً على ضرورة أن يبقى الموقع الإلكتروني مواكباً لتطورات العصر وأن تستمر عملية تحديث المعلومات التي يتضمنها بشكل سلس ودوري.

وأكد خليل أن جامعة بيرزيت مصممة على استمرار دعمها لعملية تحديث موقع "المقتفي" بغض النظر عن توفر التمويل الخارجي من عدمه، متعهداً أمام الحضور باطلاق النسخة الجديدة في شهر آب من العام القادم 2020 على أبعد تقدير وذلك بعد أن يتم توزيع حسابات خاصة من النسخة التجريبية على الحضور لإبداء ملاحظاتهم بشأنها.

وفي سياق حديثه عن أهمية العلاقة بين القانون وتكنولوجيا المعلومات، كشف خليل أن مجلس جامعة بيرزيت وافق على العمل على استحداث برنامج ماجسيتر ودبلوم عالي في القانون وتكنولوجيا المعلومات، متوقعاً أن يتم طرحهما في العام الأكاديمي 2020/2021 بعد موافقة وزارة التربية والتعليم العالي عليهما.

وقدم كل من مسؤول فريق تكنولوجيا المعلومات ضمن وحدة المعلومات القانونية أحمد حمّو، ومسؤول فريق "المقتفي" محمد خضر، والباحثة القانونية في معهد الحقوق عبير درباس ومطور صفحة "المقتفي" أمين طه، شرحاً حول النسخة الجديدة والتحديثات التي طرأت على الموقع.

وحضر الورشة حشد من المحامين والقانونيين ورؤساء الدوائر ذات العلاقة في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية.