منتجو الدواجن يتقدمون بشكوى إلى "حماية المنافسة" بسبب انخفاض الأسعار

منتجو الدواجن يتقدمون بشكوى إلى "حماية المنافسة" بسبب انخفاض الأسعار
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
تقدم منتجو الدواجن بشكوى رسمية لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضد السماسرة العاملين بالقطاع، للمرة الثانية، نتيجة ما قالوا إنه "تعمُّد خفض الأسعار لتصل إلى 18 جنيهاً بالمزرعة، وتعريض المزارع لخسارة ما يزيد على 5 جنيهات في الكيلو"، وفقا لصحيفة "البورصة".

وكان جهاز حماية المنافسة أحال في أغسطس 2017 عدداً من كبار سماسرة قطاع الدواجن للنيابة العامة بتهمة القيام بممارسات احتكارية أدت إلى الإضرار بالمنافسة، ولكن لم يصدر أي قرار بشأنها حتى الآن.

وقال ياسر النجار، أحد المنتجين، إن مجموعة من صغار المربين قدموا شكوى ضد السماسرة العاملين فى القطاع أمام جهاز حماية المُنافسة قبل 3 أيام، بعد انخفاض أسعار البيع إلى 18 جنيهاً للكيلو من أرض المزرعة.

وتابع "من المفترض خضوع عمليات البيع للعرض والطلب، لكن في ظل عدم وجود بورصة رسمية للتسعير، يتحكم السماسرة في السوق وفقاً لأهوائهم ومصالحهم الشخصية، وهو ما يُعرض المربين لخسائر كبيرة كما يحدث حالياً".

فيما قال أمير نبيل، رئيس جهاز حماية المُنافسة إن إجراءات الجهاز سرية في هذا الشأن، وسيتم الإفصاح عنها بعد الانتهاء من التحقيقات وإعلانها بشكل رسمي كما حدث في الأزمة السابقة.

واعتبر نبيل درويش، رئيس الاتحاد العام لمُنتجي الدواجن، أن الشكوى أمام جهاز المنافسة ليست ذات جدوى، مشيرا إلي أن السماسرة لا يملكون رخصاً للعمل، وبالتالي لا صفة قانونية لهم يمكن الأخذ بها ومعاقبتهم.

وأوضح أن المربين شكوا السماسرة قبل ذلك أمام الجهاز في 2015، وأحالهم الجهاز في أغسطس 2017 إلى النيابة العامة، لكن لم تصدر بشأنهم أي قرارات بعد، وهو ما يوضح عدم جدوى الشكوى الجديدة للجهاز، وفقا لدرويش.

وقال درويش إن الحل الوحيد هو العودة للعمل بالبورصة الرسمية، مقدرا خسائر المربين فى الفترة الحالية بنحو 5 جنيهات للكيلو على أقل تقدير.

وأضاف "الكيلو في المزرعة يساوي 18 جنيهاً، والتكلفة تصل إلى 23 جنيهاً".

التعليقات