يارون لندن: عليك دراسة الحضارة العربية في قسم دراسات الشرق الأوسط

يارون لندن: عليك دراسة الحضارة العربية في قسم دراسات الشرق الأوسط
يارون لندن: عليك دراسة الحضارة العربية في قسم دراسات الشرق الأوسط

بقلم: د. علي الأعور*

ظهر علينا يوم امس الإعلامي الإسرائيلي في برنامج له على القناة 11 " تلفزيون كان الرسمي" ووصف" العرب بالوحوش البشرية وانهم لا يكرهون اليهود فقط بل يقتلون انفسهم"

ورفض الاعتذار عما صدر منه من تصريحات عنصرية وهذا لا يهمني كثيرا ولكني اريد ان ابعث له بدرس في الحضارة العربية الإسلامية والثقافة العربية مما تعلمته من دائرة الشرق الأوسط في الجامعة العبرية التي يفخر بها،  ربما يعود الى الفكر الصحيح  والوصف الصحيح للعرب .

نشات الحضارة العربية من قلب الصحراء ونشات معها المدن والتجمعات البشرية وحضارة إنسانية قدمت للعالم بدايات الحضارة البشرية فبرزت حضارة تدمر وسبأ وبلاد الرافدين ونهر النيل ومدينة القمر اريحا ومجدو وغيرها من الحضارات العربية التي ساهمت في تقدم الانسان وكما قال ابن خلدون في مقدمته الشهيرة " العرب هم من يبنون الحضارة وهم من ساهموا في علم العمران البشري وحياة الاستقرار"

وعندما جاء الإسلام و الرسالة المحمدية التي أخرجت الناس من الظلمات الى النور فكانت الاية القرانية في " اقرأ وربك الاكرم الذي علم بالقلم " سورة العلق ، الاية 3 و4 " وفي اية أخرى من اهم ما جاء به الدين الإسلامي هو تحريم القتل " ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما " سورة النساء الاية 93"

انا لست بعالم دين وليس شيخا في الإسلام  ولكن هذا ما تعلمته في الفكر العربي والإسلامي  في الجامعة العبرية في القدس  التي يفتخر بها يارون لندن كمؤسسة إسرائيلية  علمية بحثية اكاديمية.

وهنا اود ان امنح يارون لندن درسا في فهمه للدين الإسلامي الذي يمثل جزءا مهما في الحضارة العربية الإسلامية وان الإسلام يحث على العلم والمعرفة والقراءة وبناء المجتمعات واما الاية الثانية فهي تحرم القتل تحريم قاطع على العرب والمسلمين الذين يؤمنون بالدين الإسلامي والقران الكريم  .

اما النقطة المهمة جدا يا يارون لندن فهي درسا اخر لك في التاريخ الحديث والمعاصر لكي تعرف من هم العرب؟ وما هي ثقافتهم؟ وماهي الأسس والمباديء التي يؤمنون بها ؟ في كل الفتوحات العربية الإسلامية وفي كل المعارك التي خاضها العرب المسلمون لم يتجاوز ممن قتلوا على ايدي الجيوش العربية الإسلامية 500 الف شخص " ولكن يا يارون اذكرك في الحرب العالمية الثانية قتلت النازية في المحرقة من الشعب اليهودي الملايين وانا اريد ان اذكرك بالتاريخ اليهودي لعلك نسيت تاريخ النازية والهتلرية ضد الشعب اليهودي ، كما اذكرك ما فعلته أوروبا خلال الحرب العالمية الأولى وما بعدها  في بدايات القرن العشرين وضعت اليهود في الجيتو بينما عاش اليهود حياة مليئة بالمحبة من العرب والمسلمين . هل نسيت يايارون لندن ما فعلته أوروبا بحق اليهود والمسلمين في محاكم التفتيش في الاندلس؟ هل نسيت ما فعلته فرنسا بحق شعب المليون ونصف المليون شهيد؟ هل نسيت من اعدم الشهيد البطل الشيخ عمر المختار؟ هل نسيت من اعدم ابطال فلسطين محمد جمجوم وفؤاد حجازي وعطا الزير عام 1930 ؟

وهنا اود ان انصحك يا يارون ان تسجل مساقا في الجامعة العبرية في دائرة دراسات الشرق الأوسط عن الحضارة العربية والثقافة العربية لعلك تتعلم الكثير عن العرب وثقافتهم وحضارتهم ، كما انني انصحك بان لا تخلط بين الأنظمة العربية الديكتاتورية التي تقتل شعوبها وتذبحها وتعذبهم في السجون السرية والمشانق وبين الشعوب العربية التي عاشت لعقود طويلة في محبة وسلام مع اهل الكتاب من اليهود والمسيحيين في بلاد العرب والمسلمين.

كما انصحك ان تقرأ للباحث البرفوسور " ايلان بابيه" حول ما كتبه عن التطهير العرقي في فلسطين ضد الشعب الفلسطيني وما قامت به العصابات الصهيونية خلال النكبة بتنفيذ مذابح بحق الشعب الفلسطيني في الطنطورة ودير ياسين وكفر قاسم ... والان سوف تعرف يا يارون لندن من يكره الاخر " ومن يقتل الناس الأبرياء..

وأخيرا عليك يا يارون لندن ان تخجل من نفسك  وانت اعلامي وتعترف بما ارتكبته من خطأ  بحق امة امنت بالحرية  والعدالة والمساواة والحياة الكريمة للبشرية جمعاء  التي تفتقر اليها ثقافات وشعوب أخرى على هذه الأرض .. كفى للأفكار العنصرية التي تصف فيها العرب بالوحوش  التي تزيد من الكراهية ضد الاخر وعليك ان تدعو من خلال برنامجك ..كفى للاحتلال الإسرائيلي  الظالم  الذي يسجل ابشع كراهية للإنسانية في العصر الحديث.

*عضو منتدى التفكير الإقليمي  

التعليقات