نواب عرب لـ"دنيا الوطن": تصريحات أيمن عودة لاتعكس موقف القائمة المشتركة

نواب عرب لـ"دنيا الوطن": تصريحات أيمن عودة لاتعكس موقف القائمة المشتركة
القائمة المشتركة
خاص دنيا الوطن-هيثم نبهان
أثارت تصريحات رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة، حول إمكانية انضمام العرب في حكومة يرأسها زعيم حزب (أزرق أبيض)، بيني غانتس، ردود فعل متباينة في المجتمع العربي بأراضي عام 48.

وتستعد عدة أحزاب عربية في أراضي عام 48، تحت راية (القائمة العربية المشتركة)، لخوض انتخابات (كنيست) المقررة في 17 من أيلول/ سبتمبر المقبل.

وردًّا على سؤال الصحفي، ناحوم برنياع من صحيفة (يديعوت أحرونوت)، إذا كانت هناك إمكانية ما لدخول الائتلاف الحكومي، قال عودة: نعم ولكن في حال نفذت الشروط التالية، إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، وإلغاء قانون القومية، وأخرى.

بدورها، قالت النائب في (كنيست) إسرائيلي، توما سليمان: إنه تم التعامل مع تصريحات، النائب عودة، كمن  يتعامل مع نص الآية القرآنية "ولا تقربوا الصلة".

وأكدت سليمان في تصريحات خاصة لــ "دنيا الوطن": "لدينا شروط في حال عُرض علينا أن نكون ضمن ائتلاف حكومي، وموقفنا التاريخي كان وما زال أنه لا انضمام لأي حكومة إسرائيلية، تكرس الاحتلال والقمع والعدوان على شعبنا الفلسطيني.

وشدّدت على أنه "طالما استمرت هذه الوضعية، نحن لسنا شركاء في هذه الحكومة".

بدوره تحدث النائب في (كنيست) جمال زحالقة في تصريحات لـ"دنيا الوطن"، وقال إن (القائمة المشتركة) لا تقبل بهذا الأمر، لا يمكن أن ندعم حكومة، يرأسها مجرم حرب، وهو بيني غانتس.

وأضاف: نحن في التجمع الوطني الديمقراطي، وهو أحد مركبات (القائمة المشتركة)، نقول وبشكل قاطع "إننا لن نكون في الائتلاف ولن ندعم الحكومة بأي شكل من الأشكال".

وتابع زحالقة: حزب (أزرق أبيض) يرأسه جنرالات، ارتكبوا جرائم حرب، وهم يتفاخرون بذلك، ونحن لا يمكن أن نكون داعمين له، مشيراً إلى أن تصريحات عودة لن تؤثر على الناخب العربي في الانتخابات المقبلة.

وشدّد على الأمر الأهم الذي قد يؤثر، هو أننا بحاجة إلى أن نكون أكثر قوة في البرلمان، حتى نستطيع رفع صوتنا بشكل أعلى ونساهم في إسقاط نتنياهو، مؤكداً على أن العرب يسعون لإسقاطه، لكن في نفس الوقت لن نكون شركاء فيما يسمى بـ"يسار وسط" بإسرائيل.

من جهته، أكد النائب في (كنيست)، مطانس شحادة، أن هذا لا يعكس موقف (القائمة المشتركة)، وهذا غير مطروح في جدول القائمة.

وأضاف في تصريحات لـ"دنيا الوطن": لا يوجد إمكانية حتى في حدوث نقاش حول هذا الموضوع، في ظل طبيعة النظام القائم في دولة إسرائيل، وحتى حزب (أزرق أبيض) رفضت هذه الشروط.

التعليقات