عاجل

  • (معاريف) عن مصادر مطلعة: نتنياهو خائف ومتوتر من احتمال صدور مذكرة اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية

  • وسائل إعلام إسرائيلية: سماع دوي عشرات الانفجارات في ميرون بالجليل الأعلى

  • صفارات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى

إطلاق مبادرة مناطير فلسطينية في قرية المناطير عين قينيا

إطلاق مبادرة مناطير فلسطينية في قرية المناطير عين قينيا
رام الله - دنيا الوطن
أطلق منتدى شارك الشبابي مبادرته الثقافية (مناطير فلسطينية) ابتداء من قرية المناطر/ عين قينيا غرب رام الله، بمشاركة المبادرين الشباب ونشطاء فلسطين (علبسكليت) وعدد من المدونين، بهدف تعزيز الهوية الوطنية.

وتأتي هذة المبادرة ضمن المبادرات الثقافية التي تهدفلتعزيز الهوية الوطنية بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان وبتمويل من الاتحادالاوروبي، حيث شارك في اللقاء الاول الذي جرى تنظيمه في قرية المناطير /عين قينيا– رام الله: القاص والروائي اسامة السلوادي والباحث عبد الكريم زيادة والمهندسايهاب الافندي ومدونة الطعام الشعبي فداء ابو حمدية.

وبينما يشير السلوادي، الى ان المناطير ومفردها منطاروتسمى ايضا قصور العِزِب، بناها الفلاح الفلسطيني في حقله للاقامة فيها خلال مواسممعينة لحراسة المحاصيل مثل مواسم التين والعنب، واعداد القطين (التين المجفف) والزبيب (العنب المجفف) في الحقول، ويسمى هذا الموسم، موسم القيظ، وكان أصحاب المزارع يقيمون أمامها أو على أسطحها سهرات يَسمُرون فيها بترديد الأهازيج، والحكايا وشرب الشاي الساخن، حيث يجتمع المعزبين من الحقول المتحاورة ويشعلون النار ويتسامرون.

ويؤكد مسؤول العمليات في منتدى شارك عادل سباعنة، استمرارية المبادرة (علبسكليت) من خلال قيام الشباب بالتنقل على عدد من البيوت الريفية والعزب ومناظير الريف، لافتا الى انه سيتم عقد جلسة اخرى في بلدة سلواد شرق رام الله.

وقال: "مبادرة مناطير فلسطينية فيها كثير من التعلم حول تراثنا وتاريخنا" ومشيدا بالشباب المبادرين والمساهمين.