ناشئة الشارقة يتعلمون أساسيات الكتابة الإبداعية

رام الله - دنيا الوطن
تناغماً مع سعيها إلى تدريب منتسبيها الموهوبين على الأساليب المتطورة في الكتابة الأدبية؛ نظمت ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، ورشة تدريبية بعنوان "الكتابة الإبداعية"، بهدف إثراء معارف الناشئة وتطوير مواهبهم، واكتساب الأدوات التي تساعدهم في التعبير عن أفكارهم.

أسهمت الورشة التي أقيمت في مركز ناشئة كلباء بمشاركة 36 ناشئاً، وقدمتها الدكتورة مريم الهاشمي، أستاذ مساعد في كليات التقنية العليا في الإمارات، في تسليط الضوء على مفهوم الكتابة الإبداعية، وتنمية المهارات الأساسية المطلوبة لتأهيل الناشئة للدخول إلى عالم الإبداع الأدبي والفكري.

وتعرف الناشئة المشاركون إلى أهمية القراءة باعتبارها إحدى أهم الأدوات اللازمة في عملية الإنتاج المعرفي، وكيفية البحث عن المعلومات المهمة للكتابة، والفرق بين كتابة التقارير والقصص والروايات، وسبل تحويل الأفكار إلى أعمال إبداعية مكتوبة تراعي قواعد الكتابة الأدبية.

وتدرب المشاركون على كيفية رسم الخريطة الذهنية للعمل المراد كتابته من خلال المناقشة الجماعية، وتعلموا أهم تقنيات الكتابة ومهارات التحليل والوصف، التي تنمي حسهم الإبداعي وتؤهلهم للكتابة من زوايا سينمائية مختلفة يصطحبون القارئ من خلالها في رحلة عبر المعاني والكلمات.

وتعرف المشاركون إلى أهمية تدوين الأفكار، والتفكير بطريقة إبداعية، إضافة إلى محفزات الكتابة التي تقودهم إلى الشهرة والانتشار وتمكنهم من المشاركة في الجوائز المتخصصة على المستويين المحلي والعالمي. وأبدى الناشئة تفاعلاً إيجابياً في كتابة تفاعلية للتعبير عن رؤاهم؛ لتطبيق مهاراتهم المكتسبة من الورشة.