لجنة التنمية الاقتصادية في"اريحا" تؤكد على ضرورة توفير الكهرباء وبأسعار معقولة

رام الله - دنيا الوطن
اكدت لجنة التنمية الاقتصادية في محافظة اريحا والاغوار اهمية الطاقة الكهربائية وضرورة توفيرها بأسعار معقولة لتتناسب مع مستويات الدخل والنسبة في مدخلات الانتاج, وذلك خلال اللقاء الذي جري في مقر سلطة الطاقة بحضور الوزير ظافر اللحام رئيس سلطة الطاقة وجهاد ابو العسل محافظ اريحا والاغوار.

ومحمد النجوم مدير عام التخطيط والتطوير بالمحافظة ومشاركة  د.سمير حليله، د.حسن ابو لبدة،م.حمدي طهبوب، م.علي حمودة، م.ايمن اسماعيل.ممثلين عن لجنة التنمية وكادر سلطة الطاقة وبحث الاجتماع السبل لتحقيق تخفيض اسعار الكهرباء.تطوير الشبكات والربط بين المدن الفلسطينية ومع شبكة الكهرباء بالاردن الشقيق. واقع الطاقة الكهربائية والبنية التحتية في أريحا.واستمع الحضور الى شرح عن الاستراتيجيات والسياسات لدى سلطة الطاقة وحرصها على تطوير الطاقة والموارد الطبيعية وديمومتها وان الاولوية لمشاريع الطاقة البديلة التي تساهم في تخفيض التعرفة. 

وقال النجوم ان الاجتماع كان مثمرا حيث تم إعلامنا من رئيس سلطة الطاقة انه بالإضافة للدعم الحكومي للتعرفة في منطقة أريحا تم القرار برفع سقف الشريحة الاولى من 500 كيلوا واط الى 700 كيلوا واط( تم تخفيض قيمة الفاتورة المنزلية بقيمة 12%  بدل  6% سابقاً ابتداء من شهر 8/ 2019). ودراسة تخفيض التعرفة بشكل اكبر في فترة اربعة شهور الصيف مع الابقاء على التعرفة العادية في باقي الاشهر حيث قريباً جداً ستتوفر قدرة استيعابية في الشبكة في اريحا،  واضاف انه تم الوعد بالموافقة وبشكل استثنائي على ترخيص مشروع الطاقة الشمسية حسب طلب لجنة التنمية الاقتصادية (بهدف تخفيض التعرفة حوالي 10 ميجا واط) على ان يتم تقديم الدراسة اللازمة بالسرعة الممكنة تشمل الية إدارة المشروع.