تناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناوله

من هي الفئات الممنوعة من تناول الشاي في رمضان؟
الشاي
رام الله - دنيا الوطن

يعتبر الشاي مشروب شائع تناوله حول العالم، لكن هناك فئات ممنوعة من تناوله بعد الإفطار في رمضان، ويعتبر تناول الشاي عقب الإفطار عادة شائعة تحمل الكثير من المخاطر، والتي وقد تصل إلى تدمير خلايا المعدة.

الشاي


وينصح خبراء التغذية بتأجيل تناول الشاي لمدة 40 دقيقة بعد الإفطار لضمان تجنب الأضرار التي قد يسببها خاصة لمرضى الأنيميا والتهاب المعدة.

وكشف موقع (هيلث لاين) أن الشاي يمتاز بفوائد عديدة من بينها احتواؤه على مركب (الفلافان-3-أولس)، الذي يسهم في الحفاظ على صحة القلب وانخفاض ضغط الدم والكوليسترول والسكر.

يساهم تناول الشاي في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان كما أن تناول الشاي قد يكون له آثار وقائية ضد بعض أنواع السرطان، خاصة سرطان الفم والثدي وبطانة الرحم والكبد، بالإضافة إلى أن مادة (البوليفينول) الموجودة في الشاي، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، قد تمتص الجذور الحرة التي تساهم في تطور السرطان وتمنع نمو الخلايا السرطانية.

صحة الدماغ
يحتوي الشاي على حمض أميني (L-theanine)، يؤثر على صحة الدماغ ويحسن الانتباه وتعزيز الذاكرة وزيادة موجات الدماغ التي تعزز الإدراك.


تقوية جهاز المناعة
يعتبرالشاي غني بمادة (البوليفينول) الذي يساعد على تقوية المناعة وتقليل الالتهابات.

يساهم تناول الشاي في خفض خطر الوفاة المبكرة المرتبطة بالأمراض، كما أن تناول كمية كبيرة من الشاي الأسود يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

الحفاظ على رطوبة الجسم
تناول كوب من الشاي يمكن أن يبقيك رطبا طوال اليوم ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على عملية الهضم.

من هي الفئات الممنوعة من تناول الشاي بعد الإفطار مباشرة؟

الشاي


- الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم إذا كنت حساسا للكافيين، فإن تناول الشاي قد يبقيك مستيقظا في الليل، مما يقلل من جودة النوم.
- مرضى الأنيميا
يحتوي الشاي الأسود على مركبات طبيعية تسمى (العفص والأكسالات)، قد تؤثر هذه المركبات على قدرة جسمك على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لصنع البروتين الذي يحمل الأكسجين في الدم.
- المصابون بالتهاب المعدةيجب على الأشخاص المصابين بالتهابات أو تقرحات المعدة الابتعاد عن الإفراط في تناول الشاي، لأنه يؤدي إلى زيادة إفراز الحمض الموجود في المعدة أكثر من الحد المسموح به.

التعليقات