عاجل

  • المتحدث باسم الخارجية القطرية: أي هجوم على ‎رفح سيؤثر سلباً على التوصل إلى اتفاق

  • المتحدث باسم الخارجية القطرية: الوقت لا يزال مبكراً للحديث عن أي اختراق في المفاوضات لكننا متفائلون بشأن ذلك

  • المتحدث باسم الخارجية القطرية: وصول الدفعة العشرين من الجرحى الفلسطينيين في الحرب بغزة إلى ‎الدوحة لتلقي العلاج

  • الناطقة باسم برنامج الأغذية العالمي: غزة لا تحتاج الغذاء فقط بل المكملات الغذائية وعلاج سوء تغذية الأطفال

  • تواصل القصف المدفعي والجوي الإسرائيلي على مناطق بمحيط مستشفى الشفاء في مدينة غزة

المركز الدولي يقدم شكوى لمجلس حقوق الإنسان بشأن جرائم الاعتقال بحق الأطفال

المركز الدولي يقدم شكوى لمجلس حقوق الإنسان بشأن جرائم الاعتقال بحق الأطفال
رام الله - دنيا الوطن
قدم المركز الدولي للدراسات القانونية، شكوى لمجلس
حقوق الإنسان، وفق الآليات الخاصة بالمجلس، نيابةً عن الطفل قيس فراس عبيد البالغ من العمر (6 سنوات)، والطفل محمد ربيع عليان (4 سنوات) من بلدة العيساوية في القدس المحتلة، والطفلة ملاك شادي سدر (8 سنوات) من وسط مدينة الخليل، وذلك عقب قيام "الشرطة الإسرائيلية" وقوات جيش الاحتلال، السلطة
القائمة بالاحتلال، باعتقالهم واستدعائهم للتحقيق بشكل متكرر وبذات الأسلوب، مؤكداً على أن سلطات الاحتلال، تمارس الاعتقال التعسفي بحق الأطفال كسياسة مدروسة وممنهجة.

وأوضح المركز في شكواه أن سلوك السلطات "الاسرائيلية" ينتهك أحكام اتفاقية حقوق الطفل لا سيما الفقرة (ب) من المادة (37)، والمادة (40) من الاتفاقية بخصوص ضمانات محاكمة الأطفال، وتتنكر عموماً للمصلحة الفضلى للأطفال الفلسطينيين، كما تنتهك معايير اتفاقية جنيف الرابعة في مجال محاكمة الأطفال.

وأضاف أن أي تشريعات تفرضها السلطات "الإسرائيلية" تبيح اعتقال الأطفال الفلسطينيين، تجعل من مصدرها شريكاً في الانتهاك.

وبيّن المركز أن ممارسة الاعتقال والاستدعاء والملاحقة بحق الأطفال، دون استنفاذ الخيارات الأخرى البديلة لتجنيبهم مخاطر الاعتقال وبهدف ترويعهم، ينطوي على تمييز عنصري ضد الأطفال الفلسطينيين دون غيرهم.

وشدّد المركز على أن السلطات "الإسرائيلية" القائمة بالاحتلال في مدينة القدس، مازالت تتنكر لاتفاقية جنيف الرابعة والحقوق الواردة فيها، وترفض تطبيق أحكامها خلافاً للقرارات مجلس الأمن، والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال، قامت بمطاردة ومحاولة اعتقال الثلاثة أطفال، وأصدرت استدعاءات للتحقيق بحقهم وبحق ذويهم في الفترة ما بين 29 تموز/ يوليو 2019 وحتى 1 آب/ أغسطس 2019، وذلك بحجة إلقاء الحجارة باتجاه مركبات تابعة للاحتلال، خلال اقتحاماتها لأحياء فلسطينية.

التعليقات