فضل الله: معظم مشاكلنا يأتي من الجهل

فضل الله: معظم مشاكلنا يأتي من الجهل
رام الله - دنيا الوطن
استقبل السيد علي فضل الله الكاتبة زينة محمد الجانودي التي قدّمت له كتابها  "التقارب بين السنة والشيعة ضرورة إسلامية أسس لها النجف والأزهر"، والذي يأتي في سياق الجهود الفكرية التي تبذل لإزالة العقبات أمام الوحدة الإسلامية.

من جهته، رحَّب بالمؤلفة، مثنياً على هذا العمل الوحدوي، في ظلّ ما يعانيه واقعنا من انقسامات وشرذمة وعصبيات، معتبراً أنّ الكثير ممن يشتغلون في هذا المجال تضعف هممهم ويصيبهم الإحباط عندما يصطدمون بواقع التخلف والمصالح السياسية التي تفشل الكثير من تجاربهم ومن سعيهم للتقريب.

ودعا إلى تضافر جهود كلّ الساعين والعاملين للوحدة، حتى نستطيع أن نواجه كلّ العقبات التي تعترض أيّ عمل إسلامي وحدويّ، ونقدم إسلاماً متسامحاً ورحيماً ومنفتحاً على الجميع.

ولفت إلى أنَّ الكثير من المشاكل والخلافات بين السنة والشيعة سببها الأساسي هو التباعد والجهل بالآخر وعدم المصارحة. لذلك دعونا وندعو دائماً إلى الحوار والانفتاح لمعالجة كل المشاكل وسوء الفهم الذي يجتاح واقعنا.

وأكَّد أنَّنا عندما ندعو إلى الوحدة والتقارب بين المذاهب الإسلامية، فهذا لا يعني أن يتخلّى هذا الفريق أو ذاك عن قناعاته والتزاماته، بل أن يتمّ التركيز على المساحات المشتركة والحوار بالتي هي أحسن في مقاربة الاختلافات.

وختم كلامه بأنَّ طريق الوحدة والتقارب ليس معبّداً أو مزروعاً بالورد، لأنَّ هناك من يعمل على استغلال هذا الخلاف وتوظيفه لإضعاف الواقع، مشيراً إلى ضرورة تنقية التراث المذهبي من كلّ ألوان التنافر والقطيعة بين المسلمين. 

من جهة ثانية، استقبل الدكتور علي يعقوب والدكتور أمير العطية اللذين قدَّما له دعوة للمشاركة في اللقاء الذي يعقد في قاعة مار يعقوب في كنيسة السريان الأرثوذكس في سدّ البوشرية، بمناسبة الذكرى الواحدة والأربعين لاختطاف موسى الصدر والشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين في ليببا، واستمرار اختطاف المطرانين يوحنا إبراهيم وبولس يازجي في سوريا.



التعليقات