مباشر | اشتية للموظفين: رواتبكم حق لكم وستأخذون كل ما هو لكم

فلسطينيات تبدأ تدريبًا متقدمًا في الصحافة الاستقصائية

فلسطينيات تبدأ تدريبًا متقدمًا في الصحافة الاستقصائية
رام الله - دنيا الوطن
بدأت مؤسسة فلسطينيات في غزة اليوم تدريبًا متقدمًا في الصحافة الاستقصائية وذلك ضمن مشروع الإعلاميات يسائلن الذي تنفذه فلسطينيات بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة أمان وبالتعاون مع حكومات النرويج وهولندا ولوكسمبرج.

ويشارك في التدريب الذي يستمر لثلاثة أيام بواقع 15 ساعة تدريبية، 16 صحفية وصحفي من الاستقصائيين، وينفذه المدرب الدولي وليد بطراوي، حيث يناقش أثر التحقيقات الاستقصائية وتدقيق الفرضيات وإثباتها وأخلاقيات العمل الاستقصائي.

وقال محمود عبد الهادي من ائتلاف أمان إن الإعلام هو أحد الأدوات المهمة في كشف الفساد، لذلك سعت أمان إلى استثمار هذا الفن باعتباره أحد الأدوات التي يستخدمها في الكشف عن مواطن الفساد.

وأوضح عبد الهادي إنه في السنوات الأخيرة زادت التعقيدات في سبيل الحصول على المعلومات خاصة في ظل عدم وجود قانون يسمح بذلك، ولكن تزايد مؤشرات الفساد وخاصة في الوطن العربي تؤكد ضرورة السعي من أجل المزيد من الكشف وباستثمار الصحافة الاستقصائية.

ومن المنتظر أن تنجز الصحافيات المشارِكات والصحافيين مجموعة من التحقيقات الاستقصائية والمعمّقة بحيث سيتم خلال التدريب نقاش الفرضيات وبحث آلية التنفيذ بشكل مهني، إضافة إلى نقاش آلية مراعاة القانون وكيفية التعامل معه انطلاقًا من الالتزام بالمهنية والقانون.