السخرية: احتراف

السخرية: احتراف
السخرية: احتراف

 "ان السخرية إهانة متنكّرة في شكل مجاملة "

من هم الناس الساخرين؟ ما معني مصطلح السخرية؟ لماذا السخرية مفارقة مثل سيف ذو حدين؟ يجب أن نعلم أن السخرية في بعض الناس تختبئ وراء دعابة مزيفة وساخرة. من الضروري أن نعرف أن المفارقة هي الافتقار إلى الأخلاق والكياسة، وأنها وسيلة لتقويض كرامة الآخرين.

 ماذا يخفي الشخص الساخر؟ ممن يسخر؟ كل شيء يبدأ من الأسرة والبيئة في المدرسة وأصدقاء الحي الذي نقطن فيه. والسخرية تنتقل من الكبار الي الصغار نساءا ورجالا. علي سبيل المثال، الحموات يستهدفن زوجات ابنائهن، و الآباء أو العمات يستهدفون الأطفال بدل اهاليهم. عندما يلعب الأطفال مع أبناء الجيران، هناك دائمًا طفل يقع كبش فداء في مجموعة الاطفال. في المدرسة، تقع السخرية علي معظم تلاميذ المدرسة الضعفاء جسديا، ناهيك عن مضايقة الأطفال بينهم وبين الطلاب الجدد. في العمل أيضًا، تتكون مجموعات لمهاجمة بعضهم البعض. لماذا يتم الاعتداء علينا في كل مكان في بيئتنا؟ حتى وسائل الإعلام والتلفزيون يلعبون هذا الدور الساخر،مما يشجع السخرية، والبلطجة والتعدي علي الاخرين. معظم الوقت في الحفلات الاسرية أو مع الأصدقاء، يستخدم بعض الناس فكاهتهم الساخرة، وينتهي بهم الأمر إلى إفساد الحفل وإثارة الجدل.

هل نحن نعاني من اشخاص ذو العنصرية العدوانية؟ او مرضي نفسيين  يعانون من الشوفنية تجاه من يزعجهم؟ أم أنها هيمنة ذكورية يريد المرء أن يمارسها على الآخرين للتلاعب بهم، ويتم ذلك من خلال الاحتقار؟ لقد سمعنا عدة مرات في بيئة متعددة الثقافات، اشخاص يسخرون من معتقدات اشخاص غرباء، من لباسهم ولون بشرتهم والصنم التي يحبون  ارتداءها. ام هذا تعصب اعمي ولا مبرر له؟

وتذهب المفارقة إلى أبعد من ذلك لجعل الناس تعساء، والتعدي مرات علي المرضي علي سبيل المثال الاشخاص الذين يعانون من متلازمة داون. كم مرة سمعنا الناس يقولون بسخرية، "أنت لا تعرف أن الدولة   الفولانية لديها الكثير من الشاذين جنسيا؟ ويتم الاستهزاء حتي امام  مثليون جنسيا. أو مرة أخرى "دعونا نشرب لصحة هذا المرشح الرئاسي الذي كانت زوجته مدبرة منزل قديمة!" وهم يعرفوا تماما ان احد اقربائه موجود في الجلسة. ولكن من هم الأشخاص الساخرون حقًا؟ هم يريدون أن يتظاهروا بأنهم أناس مضحكون؟ هناك أيضًا آباء يسخرون من أبنائهم،  مثل :" ابني هذا لديه انف يشبه الخنزير ".

لقد اختبرت شخصيا هذا الشعور  في المدرسة الابتدائية، كنت كبش فداء للمعلمة التي كانت تعاقبني طوال الوقت دون سبب، وتظهر سخطًا غير مفهوم تجاهي. في بعض الدول العربية ذو الطابع الذكوري، يهاجم المدرس تلاميذ المدارس ويهجم عليهم بالضرب بشراسة و يشتمهم وينعتهم بالكلمات البذيئة، و يصنف هذا النوع من السلوك بين الأفعال السادية. في التحليل النفسي، تحدد السادية ثلاث حقائق نفسية مختلفة، بما فيها: ميل أساسي ، دافع جزئي ، وانحراف متميز.

(المجلة الفرنسية للتحليل النفسي 2002/4 - المجلد 66)

 بالنسبة إلى فرويد، ان الأشخاص الذين يمارسون السادية مصابين "بالانحراف المتعدد الأشكال". كما انهم  أشخاص يعانون من الانحراف السلوكي المرضي، خاصة في السلوك الجنسي. يتم شرح هذه السلوكيات من قبل الاخصائيين، على أنها عودة للنبضات الطفولية التي لم يتم دمجها بشكل كافٍ. يمكن رؤية المعلم وهو يخبر الطالب قبل أن يضربه: "سأريكم كيف يذهب الأطفال الاغبياء إلى الجحيم". وكان هناك حكام دكتاتوريون يقولون "سوف أذلك في المحاكم، وأظهر للجميع انك لص و تهديدًا للإنسانية". هؤلاء الناس الساخرون ينتقلون من الفكاهة الباردة إلى السادية، ويمتدحون الجريمة ويستمتعون بإساءة معاملة الآخرين.

  كما يمكن أن يصبح التهكم عن البعض تهديداً حقيقياً للمجتمع، و بعداً ثقافياً ثانياً يضر بالتماسك الاجتماعي.

اذا نظرنا للداروينية الاجتماعية التي هي عقيدة سياسية تطورية ظهرت في القرن التاسع عشر، تفترض أن النضال من أجل الحياة بين الرجال هو الحالة الطبيعية للعلاقات الاجتماعية. وفقًا لهذه الإيديولوجية، فإن هذه النزاعات هي أيضًا المصدر الأساسي للتقدم وتحسين الكائن البشري. يدعو نشاطه السياسي إلى إزالة المؤسسات والسلوكيات التي تعيق التعبير عن النضال من أجل الوجود والانتقاء الطبيعي، الذي يؤدي إلى القضاء على الأقوى والأقل قدرة على البقاء للأصلح (البقاء للأصلح)

من المهم أن نستمد بالعلم والمنطق، مما يساعد على إثبات وجود سبب أخلاقي صالح وخالي من العدوانية. يجب أن تكون السبابية محايدة، و أن تساهم في تعزيز القوة إلى الحقيقة والحكمة.

التعليقات