عاجل

  • قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز صوب المتظاهرين بمخيمات العودة شرق القطاع

ياماها موتور تُسجِّل ارتفاعاً في المبيعات المجمّعة

ياماها موتور تُسجِّل ارتفاعاً في المبيعات المجمّعة
رام الله - دنيا الوطن
رام الله - دنيا الوطن
 أعلنت اليوم شركة "ياماها موتور" المحدودة (المُدرَجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TOKYO:7272) عن تسجيل صافي مبيعات مجمّعة بقيمة 855.9 مليار ين ياباني في النصف الأول من السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، مُسجلةً ارتفاعاً بنسبة 0.5 في المائة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. وشَهِدَت الشركة انخفاضاً في الدخل التشغيلي البالغ 13.2 مليار ين ياباني بنسبة 16.1 في المائة، في حين تراجعَ الدخل العادي بنسبة 9.1 في المائة ليصل إلى 70.2 مليار ين ياباني، كما انخفضَ صافي الدخل للفترة المذكورة، المنسوب إلى المساهمين في الشركة الأم، بنسبة 8.4 في المائة ليصل إلى 52.2 مليار ين ياباني.

وعلى الرغم من ارتقاع المبيعات في قطاعي الخدمات البحرية والمالية، إلا أن انخفاض المبيعات في قطاعي النقل البري والروبوتات أدّى إلى بقاء صافي المبيعات الإجمالية على حالها. وشهد الدخل التشغيلي تحسناً في قطاع المنتجات البحرية، إلّا أنّه انخفض بشكلٍ عام بسبب ارتفاع قيمة الين وتدهور المجموعة الإقليمية للدراجات النارية في الأسواق الناشئة وانخفاض المبيعات في قطاع الروبوتات.

في الأسواق المتقدمة، انخفضت مبيعات الدراجات النارية بسبب ارتفاع قيمة الين، إلّا أنّ الدخل التشغيلي لم يتغير بفضل زيادة المبيعات في أوروبا. أمَّا صافي المبيعات في قطاع المعدّات البحرية فارتفعَ بنسبة 6.4 في المائة بفضل تحسُّن مبيعات المحرّكات الخارجية والمركبات المائية والقوارب الرياضية في أمريكا الشمالية وأوروبا. كما ارتفعت مبيعات الخدمات المالية بنسبة 3.4 في المائة.

وبالنسبة إلى العام 2019، تتوقّع شركة "ياماها موتور" انخفاض صافي المبيعات بنسبة 1.8 في المائة لتبلغ 1,670.0 مليار ين ياباني، ويُتوقّع أن ينخفض الدخل التشغيلي بنسبة 6.0 في المائة ليصل إلى 125.0 مليار ين ياباني. ومن المرجّح أيضاً تسجيل انخفاض بنسبة 5.9 في المائة في صافي الدخل المنسوب إلى المساهمين في الشركة الأم ليصل إلى 80.0 مليار ين ياباني على خلفية تباطؤ المبيعات نتيجة التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين وتراجع المبيعات في فيتنام وتدهور مجموعة نماذج الدراجات النارية في تايوان.

التعليقات