كيف أفشلت "الجهاد الإسلامي" محاولة إنزال على شواطئ لبنان قبل 27 عامًا؟

كيف أفشلت "الجهاد الإسلامي" محاولة إنزال على شواطئ لبنان قبل 27 عامًا؟
رام الله - دنيا الوطن
في العام 1992، أفشلت حركة (الجهاد الإسلامي) عملية إنزالٍ للاحتلال الإسرائيلي شمال لبنان، كانت تحاول التسلل إلى قاعدة عسكرية للحركة قبالة شاطئ مخيم نهر البارد، وقد استشهد في هذه المواجهة أربعة شهداء، بعد أن أجبروا الجيش الإسرائيلي على الانسحاب.

وآنذاك، أصدرت الحركة بياناً إثر العملية، قالت فيه: "تزف حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى جماهير شعبنا وأمتنا الإسلامية شهداءها الأربعة الذين سقطوا أثناء محاولة الإنزال الإسرائيلي على شواطئ مخيم نهر البارد الفلسطيني، وهم: الشهيد عادل رزق صابر أبو عيشة (حركي رشاد) مواليد غزة- فلسطين 1966، والشهيد شرف خليل الشيخ خليل (حركي زيد) مواليد رفح- فلسطين 1967، والشهيد أمجد محمود أحمد العبدة السليمان (حركي أبو علي) مواليد الكويت- 1971م

وكذلك الشهيد عاطف عباس عبد الحفيظ حريز (حركي أبو العباس) مواليد عمان- الأردن 1965".

وحول تفاصيل العملية، فقد كانت المجموعة تقوم بتدريبات عسكرية على بعد 2 كيلومتر في عرض البحر، قامت بالتصدي لمجموعة إنزال تابعة للعدو حاولت التسلل باتجاه المخيّم مستهدفة قاعدة عسكرية لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، فاستشهد أحد المقاتلين، وقام الاحتلال بإعتقال ثلاثة من أحياء، ثم ما لبث أن قام بتصفيتهم بدم بارد، بعد تمكّن العناصر الأربعة من إفشال العملية، وأجبار الاحتلال على الانسحاب.

وأكدت الحركة في بيانها أن "العمل الجبان الذي قام به العدو لن يمر دون حساب، وأن ساحة المواجهة معه مفتوحة على مصراعيها، والحوار معه لا يكون إلا من خلال البندقية والجهاد المسلح وحده".

ودعت الحركة كافة القوى للوقوف صفاً واحداً للدفاع عن كرامة الأمة ودم الشهداء، وتلاحم الدم الإسلامي الفلسطيني واللبناني مع دم الأمة كلها، لاستئصال الاحتلال من الوجود، خاصة أن هذا الاعتداء يأتي في ظل سياسة التصعيد العسكرية الإسرائيلية والاعتداءات اليومية بحق المدنيين الأبرياء من الشعبين اللبناني والفلسطيني.

يذكر، أن سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أفشلت محاولتي إنزال إسرائيلية، خلال معركة البنيان المرصوص عام 2014.

الأولى كانت بتاريخ 13-7-2014م، حينما تصدت برفقة فصائل المقاومة لمحاولة تسلل لقوات بحرية إسرائيلية قرب منطقة السودانية شمال القطاع، وخاضت اشتباكات عنيفة معها، مما أدى لإصابة 4 جنود.

أما الثانية فكانت بتاريخ 20-7-2014م، عندما تصدى مجاهدي سرايا القدس لقوات بحرية حاولت التقدم على طول الخط الساحلي لرفح بعد خوضهم اشتباكات عنيفة معها، مما أدى لانسحاب القوات الإسرائيلية، واستشهاد: أحمد زنون وصهيب أبو قورة وحميد فوجو.

التعليقات