لتغطية تكاليف هدم قريتهم.. إسرائيل تُغرّم سكان العراقيب بدفع 1.3 مليون شيكل

لتغطية تكاليف هدم قريتهم.. إسرائيل تُغرّم سكان العراقيب بدفع 1.3 مليون شيكل
رام الله - دنيا الوطن
صادق المحكمة المركزية في بئر السبع، الاثنين الماضي، على استئناف الدولة في قضية الإخلاء قرية العراقيب البدوية غير المعترف بها في النقب، وفرضت على ستة من سكانها دفع مبلغ 1.3 مليون شيكل إسرائيلي لتغطية تكاليف الإخلاء.

 ويزيد قرار المحكمة بشكل كبير حجم المبلغ الأصلي الذي قضت به محكمة الصلح والتي يفرض على السكان دفع 260 ألف شيكل. وإلى جانب التماس الدولة على حجم المبلغ، التمس السكان أنفسهم ضد قرار فرض تكاليف الإخلاء عليهم.

وقد رفضت المحكمة المركزية استئناف السكان على قرار محكمة الصلح، وقبلت استئناف الدولة. ووفقًا لمكتب المدعي العام فإن هذه هي أعلى غرامة يتم فرضها على الإطلاق في اطار الصراع على الأرض بين سكان النقب البدو والدولة.

ويخوض سكان العراقيب منذ سنوات معركة عنيدة مع سلطة الأراضي الإسرائيلية والشرطة، دفاعا عن الأرض التي يدعون امتلاكها تاريخياً.

وتقوم في المنطقة المتنازع عليها مباني مؤقتة ومقبرة ومبنى إلى جانبها تم تبليط أرضيته. وقد وصل رجال سلطة الأراضي الإسرائيلية إلى القرية أكثر من مائة مرة برفقة قوات الشرطة، وفي كل مرة يقومون بهدم المباني المؤقتة. ولكن بعد فترة وجيزة من الهدم، كان السكان يعيدون إنشاء المباني.

 وفي إطار نضال السكان، أمضى زعيم القرية – الشيخ صياح أبو مديغم، 70 عاماً، عقوبة في السجن بتهمة التعدي على ممتلكات الغير، وأُطلق سراحه الشهر الماضي.

وفقًا لقرار الحكم، فرض على سكان العراقيب دفع مبلغ 1.636.767 شيكل للدولة. وتوصل 26 مواطنًا آخر، حوكموا ضمن الإجراءات في القضية، إلى اتفاقات تسوية مع الدولة ودفعوا مبلغ 319.440 شيكل.

كما ألزمت المحكمة المستأنفين الستة بدفع تكاليف المحكمة بمبلغ 20.000 شيكل. ومثل الدولة في الإجراءات المحامي جالي تسيمرمان (حداد) والمحامي ليرون شاي من مكتب المدعي العام للمنطقة الجنوبية، بمساعدة وتوجيه من سلطة الأراضي والشرطة الإسرائيلية والدورية الخضراء.

التعليقات