عاجل

  • هيئة شؤون الأسرى: نحذر من تدهور الوضع الصحي للأسير أحمد زهران

مصر: البنك المركزي يعلن بدء العمل بمؤشر الفائدة الجديد "كونيا" أكتوبر المقبل

مصر: البنك المركزي يعلن بدء العمل بمؤشر الفائدة الجديد "كونيا" أكتوبر المقبل
رام الله - دنيا الوطن
أعلن البنك المركزي أن مؤشر أسعار الفائدة الخالي من المخاطر "كونيا" سيتم العمل به خلال أكتوبر المقبل، على يتم احتسابه وفقًا لمتوسط سعر فائدة سوق التعامل ما بين البنوك "الإنتربنك" ويعلن عنه البنك في العاشرة صباح اليوم التالي على موقعه الرسمي وبشاشتي رويترز وبلومبرج.

وقال رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي، خلال مؤتمر صحفي أمس، إن المؤشر الجديد يهدف لتوفير مؤشر يعكس الفائدة الفعلية بين البنوك خلال ليلة واحدة، بحيث يمهد الطريق مستقبلا للجهة الرقابية لتدشين سوق المشتقات المالية في مصر، الأمر الذي يجعل السوق المحلية جاذبة للمستثمرين الأجانب.

وسوق المشتقات المالية هي سوق دولية يتم من خلالها طرح بدائل أو مشتقات من أصول مالية كمنتجات جديدة للمستثمرين وهي تمكن البنوك من سد فجوات الفائدة لآجال طويلة وإحداث نوع من التوازن في إدارة الأموال والمحافظ المالية .

وقال وكيل محافظ البنك المركزي، إن الدول الناشئة والمتقدمة شرعت خلال السنوات الماضية في تدشين مؤشرات فائدة تشرف عليها البنوك المركزية بخلاف المؤشرات المعتادة للفائدة التي تصدرها البنوك المركزية لمواجهة التضخم والحد من النمو، بهدف منع تلاعب البنوك في سعر الفائدة المعمول به عالميًا "الليبور" وتحقيق الشفافية في إدارة أسواق النقد والمال.

وشدد أبوالنجا على أن مؤشر الفائدة الذي يصدره البنك المركزي حاليًا "الكوريدور" لن يلغي وهو مستمر في تحقيق أهداف السياسة النقدية للبنك المركزي للحد من التضخم وتحقيق مستهدفات النمو والبطالة، بينما مؤشر "كونيا" قد يتم الاعتماد عليه مستقبلا في إصدار منتجات مصرفية جديدة لعملاء البنوك لكن الأمر استرشاديًا وليس إجباريًا فهو مؤشر يعكس حركة السيولة والفائدة في السوق بالتناغم مع مؤشر "الكوريدور".

ولفت أبوالنجا إلى أن طريقة الحساب للمؤشر تتم عبر جمع عمليات الاقتراض في الانتربنك سوق ما بين البنوك ثم استبعاد أعلى 15% فائدة وأقل 15%، وحساب متوسط الفائدة على نسبة 70% المتبقية، موضحًا أنه في حالة انخفاض عدد العمليات عن 5 أو انخفاض عدد البنوك المقرضة عن 5 والمقترضة عن 2 أو في حالة انخفاض قيمة العمليات لأقل من 500 مليون جنيه سيتم اللجوء لطريقة حساب أخرى.

وتابع أن طريقة الحساب هذه تتم عبر حساب متوسط الفائدة ضمن مؤشر "كونيا" خلال آخر 5 أيام عمل، وحساب الهامش بينها وبين سعر الإيداع وفقًا للكوريدور وإضافة الهامش لسعر إيداع الكوريدور ويعلن على السوق بكل شفافية.

وشدد على أن المؤشر لن يتم التلاعب به خاصة أن البنك المركزي هو المشرف عليه، كما أن هناك معايير ومحددات تضمن سلامة العمليات اليومية.