هل سيتم إدخال كاميرات إلى صناديق الاقتراع بانتخابات الكنيست؟

هل سيتم إدخال كاميرات إلى صناديق الاقتراع بانتخابات الكنيست؟
رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة (يديعوت احرونوت): إنه من المتوقع أن يعارض المستشار القانوني للحكومة، أفيحاي مندلبليت، إدخال كاميرات إلى صناديق الاقتراع، كما فعل الليكود في الانتخابات الأخيرة في مراكز الاقتراع في الوسط العربي. ومع ذلك، فإن مندلبليت لن يعارض تشغيل الكاميرات أثناء فرز الأصوات، حسب تقدير المصادر القانونية.

وأكد الصحيفة، أنه في انتخابات الكنيست الحادية والعشرين، كان الليكود مسؤولاً عن الخطوة التي أثارت الغضب في القطاع العربي. فقد تم تزويد 1300 عضو في صناديق الاقتراع بكاميرات خفية وأجهزة تسجيل وإرسالهم إلى صناديق الاقتراع في الوسط العربي. وبعد اكتشاف الكاميرات، اندلعت نقاشات في بعض مراكز الاقتراع واضطرت الشرطة إلى التدخل.

وتحت ضغط الوقت في حينه، وبعد تقديم شكوى، قرر رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي حنان ميلتسر، أنه يحق فقط لممثلي الشرطة أو لجنة الانتخابات مشاهدة ما التقطته الكاميرات التي كانت تهدف إلى منع الجمهور العربي من مراكمة المقاعد في الكنيست. وحدد ميلتسر، أنه يمنع التصوير وراء الستارة، إلا في حالات استثنائية"، وسمح بالتسجيل الصوتي، لكن يمنع منعا باتا تصوير دفاتر الناخبين أو البروتوكولات. وقد أحال القاضي ميلتسر الشكاوى إلى المستشار القانوني والقائم بأعمال مفوض الشرطة لكي يأمران بفتح تحقيق والذي لا يزال مستمراً.

وبعد العاصفة التي أثارتها الكاميرات في حينه، من المتوقع أن يحظر المستشار القانوني إدخالها إلى صندوق الاقتراع، وسيصوغ موقفه استعدادًا للجلسة العامة التي سيعقدها القاضي ميلتسر في الكنيست، في نهاية هذا الأسبوع، قبل أن يتخذ قراره النهائي.

التعليقات