ثقافة طوباس تنظم ندوة أدبية بعنوان (القدس في الشعر)

رام الله - دنيا الوطن
نظم مكتب وزارة الثقافة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، بالتعاون مع جمعية طوباس الخيرية ، وجمعية المتقاعدين المدنيين ،والمجلس الاستشاري الثقافي ندوة أدبية عن القدس في الشعر .
وشارك في هذه الندوة التي أدارتها نهى أحمد من مكتب الثقافة الدكتور أحمد بشارات المحاضر في قسم اللغة العربية بجامعة القدس المفتوحة ، وقدم عبد السلام عابد و عاصم توفيق دراغمة ومها دراغمة و وفاء وشاحي مداخلات حول موضوع الندوة .

وتحدث الدكتور بشارات عن القدس الشريف، ماضيا وحاضرا ،واستعرض الغزوات والأحداث التاريخية التي مرت بها منذ فجر التاريخ ، حتى وقتنا هذا، مسترشدا بنصوص أدبية وشعرية لشعراء عرب وفلسطينيين ،تناولوا القدس في إبداعاتهم الأدبية، ولا سيما قصيدة الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي ، حيث قدم لها شرحا أدبيا وشعريا متمازجا بين الأدب والحضارة العربية والإسلامية والإنسانية، والتاريخ والسياسة، وما تتعرض له حاليا من عدوان غاشم ، وممارسات إحتلالية ظالمة ، وقرارات مناقضة للشرائع السماوية والدولية ، وفي مقدمتها ما يسمى بصفقة القرن المرفوضة جملة وتفصيلا .

وأوضح عبد السلام عابد مدير مكتب الثقافة في طوباس، أن تنفيذ هذه الندوة ،يأتي في سياق فعاليات القدس عاصمة الثقافة الإسلامية للعام ٢٠١٩ م التي تنظمها الوزارة بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة ، في محافظات الوطن كافة.