خلل في البث يكشف حقيقة مدونة فيديو صينية خدعت جمهورها بالفلتر

خلل في البث يكشف حقيقة مدونة فيديو صينية خدعت جمهورها بالفلتر
Qiaobiluo Dianxia إمرأة صينية خمسينة قدمت نفسها كمدونة فيديو شابة وخدعت الآلاف عبر فلتر تجميلي في منصة التدوين الصوتي الصينية Douyu

استخدام الفلاتر التجميلية في التطبيقات الاجتماعية أصبح سمة عامة، لا يقتصر على فئة أو جنس معين لكن يبقى بحدود المعقول؛ فجميع متابعيك يستطيعوا التعرف لشخصك رغم تغير ملامحك، لكن ليس لدرجة أن يكتشفوا أنك شخصاً أخر تختلف تماماً عمن قاموا بمتابعته عبر منصة للبث المباشر مثلاً !

هذا ما حدث فعلاً مع مدونة فيديو (Vloger) صينية تدعى “Your Highness Qiao Biluo” كما تطلق على نفسها، حيث اعتاد متابعيها على رؤية فتاة عشرينة جميلة تخرج بفيديوهات عبر منصة التدوين المرئي Douyu، لتحصد متابعين ومعجبين فاق عددهم 100 ألف.

هذا ما كان قبل أن يكشف سرها ويسقط قناع الفلتر عنها على إثر خلل برمجي مفاجئ أصاب عملية البث؛ ليظهر حقيقتها كامرأة في العقد الخامس من العمر لا تربطها صلة بتلك الفتاة اليافعة التي اعتاد الجمهور على رؤيتها.

فيما بدأت القصة بتقديم Qiaobiluo Dianxia نفسها كمغنية في منصة التدوين المرئي الصينية Douyu مستخدمةً فلتر أخفى شكلها وعمرها الحقيقي حيث أنها تبلغ 58 عاماً، لتبدو كفتاة في مقتبل العمر كما تظهر على يمين الصورة .

لتستغل جمهورها من المتابعين في حصد الهدايا؛ التي كانت في مجملها عبارة عن مبالغ مالية وصلت لآلاف الدولارت عبر فترة امتدت لقرابة العام من المخادعة.

فيما قالت وكالة الأخبار China’s Global Times أن المبلغ الذي جمعته المرأة وصل لأكثر من 14 ألف دولار أمريكي.

لتقع في نهاية المطاف في شرك كذبها أثناء عملية بث مباشرة مع إحدى مستخدمات المنصة الأخريات، والتي تبدو بطبيعة الحال مصطنعة بشكل كبير هي الأخرى، وتظهر صورتها الحقيقية حيث تم تسجيله الفيديو وبثه على مستوى واسع في الصين.

والجدير بالذكر أن هذه القضية أصبحت ذائعة الصيت داخل الصين وخارجها وتم نقلها من خلال وسائل إعلام عالمية، حيث أشارت إلى انقسام جمهور المشاهدين بين مدافع ومنتقد للمرأة على فعلتها وكيفية استغلالها لمتابعيها ولكلِِ كانت حجته.

والغريب في الأمر أن Dianxia قد تربعت على عرش عمليات البحث عبر منصة التدوين المرئي، كما ازداد أعداد متابعيها لـ 400 ألف متابع كما أفادت بعض مواقع الأخبار الصينية.

والجدير بالذكر أن عمليات البث ومنصات التدوين المرئي تتمتع بشعبية كبيرة في الصين، حيث يبلغ عدد مستخدميها 425 مليون مع العلم أن الفلاتر تلقى رواجاً كبيراً أثناء البث، مما يعني أن نسخ Dianxia المرأة الخمسينية قد تتجاوز المليون على أقل تقدير من بين أولئك المستخدمين، لكن كان الزخم الإعلامي من نصيبها على ما يبدو حيث كشف أمرها أولاً.


 





التعليقات