الإسلامية المسيحية: نكبة جديدة وتهجير جماعي في وادي الحمص

رام الله - دنيا الوطن
أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تقريرها الشهري للانتهاكات الاسرائيلية بحق مدينة القدس ومقدساتها عن شهر تموز / يوليو 2019م، حيث واصلت سلطات الاحتلال تطرفها وعنجهيتها كان ابرزها هدم عشرات الشقق السكنية بحي وادي الحمص في صور باهر جنوب القدس المحتلة، ومواصلة الاقتحامات اليومية لباحات المسجد الاقصى المبارك، ناهيك عن عمليات الاستيطان ومصادرة الأراضي وعمليات الاعتقال اليومية.

وفي استهداف صارخ لحقوق الطفل وللوجود الفلسطيني في القدس المحتلة.  استدعت سلطات الاحتلال وهو الطفل قيس فراس عبيد (6 أعوام)، من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، للتحقيق معه، وذلك بحجة "إلقاء الحجارة" باتجاه مركبة تابعة لقوات الاحتلال خلال اقتحامها للبلدة، كما استدعت الطفل محمد ربيع عليان البالغ من العمر 4 أعوام ونصف العام بنفس الحجة.

كما أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية (عوفر) حكما جائرا بحق الأسير المقدسي المحامي طارق برغوت (44 عاما) بسجنه 13 عاما ونصف العام، وبدفع غرامة مالية بقيمة عشرة آلاف شيقل.

وقد كانت الانتهاكات على النحو التالي:
 الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك:

تابعت قوات الاحتلال وجماعات المستوطنين المتطرفين اقتحامها للأقصى، حيث تعمل قوات الاحتلال على تشديد إجراءاتها الأمنية أمام أبواب المسجد في محاولة لاستهداف المصلين والمرابطين من الشباب.

جرائم التجريف والهدم:

o ارتكبت قوات الاحتلال جريمة هدم في حي وادي الحمص في صور باهر، شردت اثرها نحو 500 فلسطيني، بهدمها عشرات البنايات السكنية في المنطقة.

o أعلنت بلدية الاحتلال بأن قرابة 20 ألف منزل مهدد بالهدم في القدس المحتلة بحجة عدم الترخيص، وعليه فإن 120 ألف مقدسي يقعون تحت طائلة التهجير في حال نفذت بلدية الاحتلال قرارات الهدم. 

o اقتحمت مجموعات من المستوطنين منزل عائلة صيام المقدسية في بلدة سلوان لإجبار العائلة على إخلائه، بحماية قوات الاحتلال وعناصره الأمنية، وسط أجواء متوترة في البلدة.

o هدمت قوات الاحتلال خيمة الاعتصام التي أقامتها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، على أراضي واد الحمص في صور باهر، واعتدت قوات الاحتلال على المتضامنين في المنطقة، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

o هدمت طواقم بلدية الاحتلال أساسات بناية سكنية قيد الإنشاء في بلدة السواحرة، بحجة البناء من دون ترخيص.

o اقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط  وشرعت بدهم الشارع الرئيسي الممتد من الحاجز العسكري وحتى ضاحية راس خميس. 

o هدمت قوات الاحتلال جدرانا استنادية حجرية وأزالت أسلاكا شائكة تعود للمواطن إياد الجعبة، في قرية النبي صموئيل شمال غرب القدس المحتلة.

 اجراءات التهويد في المدينة:

- استهدفت قوات الاحتلال مصلى باب الرحمة من جديد، حيث صعدت من اعتداءاتها على المصلى عبر إفراغ محتوياته من أثاث وقواطع خشبية للمرة الثالثة، في محاولة للالتفاف على نصر المقدسيين في هبة باب الرحمة، واعتقلت عددًا من الشبان قربه، وقامت بتدنيسه بشكلٍ متكرر.

- مدير مركز القدس للحقوق الاقتصادية والاجتماعية زياد الحموري، يُحذر من مخطط لبناء 20 ألف وحدة استيطانية بقلنديا شمال القدس المحتلة، وقد افاد ان المخطط في مراحله الأخيرة للتنفيذ، وسيتم ربط مستوطنة (بسجوت) الواقعة شرق مدينة رام الله والبيرة، بمستوطنة ستقام في قلنديا.

- تسعى قوات الاحتلال لإقامة اربعة أنفاق في أربعة شوارع رئيسية في القدس المحتلة أحدها لتكملة مشروع القطار الخفيف بين الشطرين الشرقي والغربي في المدينة ولتهيئة ضم المناطق ضمن مخطط ما يسمى "القدس الكبرى".

- كشفت القناة العبرية السابعةعن مخطط لبناء 2000 وحدة سكنية جديدة في القدس المحتلة، وخاصةً في حي راموت الاستيطاني شمال شرق المدينة. حيث ستسمح هذه الخطة بإصدار تصاريح بناء للقطاع الخاص، في الحي خلال الفترة المقبلة بهدف بناء تلك الوحدات، إلى جانب تطوير طرق تتيح دخول المستوطنين إلى الحي من الجهة الشرقية، بالإضافة لتطوير المناطق العامة، والبنية التحتية.

- صادق المجلس الوزاري "الإسرائيلي" المصغّر "الكابينت" على مخططات لبناء 6 آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية والقدس المحتلّتين.

- صادرت سلطات الاحتلال، قطعة أرض في حي "القيصان" ببلدة صور باهر جنوب شرق القدس بحجة "المنفعة والمرافق العامة".