خلل طارئ يُعيق تحري هلال عيد الأضحى من مكة المكرمة

خلل طارئ يُعيق تحري هلال عيد الأضحى من مكة المكرمة
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة (سبق) السعودية، إنه من غير الممكن رؤية هلال ذي الحجة لعيد الأضحى المبارك هذا العام في مكة المكرمة، وذلك بسبب عطل طارئ أربك الحسابات.

وأوضحت الصحيفة، أن مرصد برج الساعة في مكة المكرمة، تعرض لعطل أربك الحسابات في تحري هلال ذي الحجة لـ "عيد الأضحى".

ونقلت "سبق" عن مصادر لها، أن صيانة مناظير في مرصد برج الساعة بمكة المكرمة، ستحول دون تحري ورصد هلال شهر ذي الحجة لهذا العام، موضحة أنه كان من المقرر أن يستخدم "برج الساعة" لأول مرة كراصد للأهلة، بشكل فعلي اعتباراً من هذا الشهر.

وقال المشرف على كرسي الملك عبد الله بن عبد العزيز لرصد الأهلّة وأبحاث القمر، والمشرف على جميع الشؤون العلمية المتعلّقة بمركز برج الساعة للأهلّة والتوقيت والفلك، الدكتور ياسين مليكي: إن مركز برج الساعة في مكة المكرمة، سيكون مرصداً إسلامياً للأهلة بشكل عام، لأنه سيضم مجموعة من المناظير العالمية.

وقال مليكي: "المركز فريد من نوعه، وفيه أدق مواقيت تؤخذ من المركز نفسه، ويثبت ذلك أن المملكة العربية السعودية تقود العالم الإسلامي في موضوع الوقت والمواقيت، والمركز ضم 14 مرصداً".

وتابع: "سيسهم مع العالم ككل من وكالات الفضاء العالمية، مثل الأمريكية والأوروبية والمواقع الجبارة في الجامعات العالمية، وسيكون المرصد الأول للعالم الإسلامي، ليصبح أول مرصد متكامل وفريد من نوعه على مستوى العالم، تحتضنه مكة المكرمة".

التعليقات