وزارة الثقافة تفتتح دورة في الخط العربي "خط الرقعة " في طولكرم

وزارة الثقافة تفتتح دورة في الخط العربي "خط الرقعة " في طولكرم
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت وزارة الثقافة وبلدية طولكرم، دورة تدريبية لتنمية مهارات الخط العربي "خط الرقعة"، وذلك بهدف صقل موهبة كتابة الخط العربي لدى الشباب، واستهدفت الدورة فئات عمرية مختلفة من المجتمع المحلي، بحضور رئيس بلدية طولكرم م. محمد يعقوب، ومنتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، وذلك في قاعة مكتبة بلدية طولكرم.

وأكد م. محمد يعقوب على التعاون المشترك بين وزارة الثقافة وبلدية طولكرم في كافة الفعاليات والأنشطة الثقافية،  وقال: " إن هناك إقبال كبير على تعلم الخط العربي خاصة بعد انتشار وسائل الاتصال الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي وهو ما جعل الكثير يتذوقون هذا الفن مشيراً إلى أن الخط العربي ذو قيمة جمالية تزيد من الأعمال التي يرافقها جمالاً".

وقال منتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة أن دورة الخط هذه تأتي ضمن خطة وزارة الثقافة في حماية الموروث ، مؤكداً على أهميتها التي كانت بناءً على طلب المجتمع المحلي لتنمية المهارات الخطية، ولتعليمهم الأسس في كتابة الخط العربي على أنواعه بعد أن كاد يندثر بسبب التقدم والتطور في التكنولوجيا.

وأضاف الكم أن الدورة تتضمن أساسيات وبدايات وتحسين ومهارات الخط كما تشمل الدورة شرح طريقة كتابة الكلمات مرورا بشرح القواعد حتى يصل المتدرب إلى طريقة كتابة الجمل بشكل كامل وجميل، وهناك جهوداً من وزارة الثقافة تبذل في تكثيف الدورات لتعليم هذا الفن للطلاب حفاظاً على التراث العربي.

وقال مدرب الخط بدر ضميري: " أن خط الرقعة هو أحد أنواع الخط العربي الذي يكثر تداوله واستخدامه، وتم استحداثه ووضع قواعده في عام ألف وثمانمائة وثلاثة وستين ميلادي في عهد السلطان عبد المجيد، ويمتاز هذا النوع من الخطوط بأنه لا يحتاج إلى عناء وتعب وتكلفة خلال الكتابة، ولا يستلزم بري القلم لكتابة الحروف، فيُستخدم في الحياة اليومية بشكل كبير، ولا يحتاج إلى الزخرفة ولا التشكيل أبداً نظراً لامتيازه بسرعة الأداء، لذلك فإن تعلمه سهل جداً وسريع".

 وعبر المشاركون في الدورة عن إعجابهم وانسجامهم بها مطالبين بدورات استكمالية ومتقدمة تشمل كافة أنواع الخطوط العربية.