حنا: نناشد الملك عبد الله الثاني بالتدخل لانقاذ ابنية باب الخليل

رام الله - دنيا الوطن
شارك المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم في ندوة اقيمت حول القدس في المركز الثقافي الملكي في عمان وذلك بدعوة من مهرجان جرش للثقافة والفنون ومن رابطة الكتاب والادباء الاردنيين وذلك الى جانب عدد من المتحدثين الاخرين .

وقد تحدث في كلمته عن واقع مدينة القدس وما تمر به في ظل سياسات الاحتلال التي تزداد شراسة وعنصرية وقمعا يوما بعد يوم .

تحدث عن صفقة باب الخليل المشؤومة وضرورة اتخاذ كافة التدابير والاجراءات القانونية وغيرها بهدف ابطال هذه الصفقة التي تستهدف ابنية ارثوذكسية عريقة وتاريخية في القدس الشريف ، وهذه الابنية تعتبر جزءا من التاريخ والتراث المسيحي وخاصة الارثوذكسي في المدينة المقدسة .

ان استيلاء المستوطنين على هذه العقارات انما تعتبر انتكاسة جديدة بحق مدينتنا وبحق الحضور المسيحي العريق والاصيل في عاصمتنا الروحية والوطنية.  

ووجه نداء عاجلا الى جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين بصفته حامي المقدسات وصاحب الوصاية الهاشمية على مقدساتنا واوقافنا المسيحية والاسلامية بضرورة اتخاذ التدابير والاجراءات السريعة لوقف وابطال هذه الصفقة والتي يعني تمريرها هو امعان في اضعاف الوجود المسيحي في مدينة القدس .

فكما يستهدف الاقصى وتستهدف الاوقاف الاسلامية هكذا تستهدف اوقافنا المسيحية ونحن نتمنى من جلالة الملك بأن يقوم بالاجراءات المطلوبة والسريعة والرادعة لوقف وابطال هذه الكارثة الوشيكة المحدقة بمدينة القدس وهويتها وتاريخها وتراثها .

بإسم كنائسنا ومسيحيي بلادنا نعرب عن قلقنا لما يحدث في باب الخليل وشجبنا لهذه الصفقة المشؤومة ومطالبتنا لكافة الجهات المختصة بأن تقوم بدورها المأمول في ابطال هذه الصفقة والتي تداعياتها ستكون كارثيةعلينا جميعا .

الوقت وقت عمل وقد شبعنا بيانات شجب واستنكار وتضامن وما تحتاجه القدس اليوم هو مبادرات فاعلة على الارض وباب الخليل بانتظار من ينقذه من براثن المستوطنين العنصريين المتطرفين الذين يسعون لافراغ مدينة القدس من ابنائها ويستهدفون الحضور المسيحي العريق والاصيل فيها كما ويستهدفون كافة ابناء القدس في اوقافهم ومقدساتهم وارزاقهم .