السفير طوباسي يسلم رئيس الوزراء اليوناني رسالة تهنئة من الرئيس محمود عباس

السفير طوباسي يسلم رئيس الوزراء اليوناني رسالة تهنئة من الرئيس محمود عباس
رام الله - دنيا الوطن
سلم سفير دولة فلسطين لدى اليونان، مروان طوباسي رسالة تهنئة من الرئيس محمود عباس لرئيس الوزراء اليوناني " كيرياكوس ميتسوتاكيس " بمناسبة توليه منصب رئاسة الوزراء على اثر الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في اليونان بتاريخ 22 يونيو الماضي ، اعرب فيها عن تمنياته لرئيس الوزراء اليوناني بالنجاح في تأدية مهامه وتحقيق الأهداف التي يتطلع لها الشعب اليوناني الصديق ، وعن الثقة بان العلاقات الوطيدة القائمة بين دولة فلسطين والجمهورية اليونانية ستزداد عمقا لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين .

حيث سلم السفير الفلسطيني رسالة التهنئة، خلال استقبال السفيرة الكسندرا باباذوبولو رئيسة ديوان رئاسة الوزراء للسفير طوباسي الذي اطلعها بدروه على ما تقوم به سلطات الاحتلال من جرائم وانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني التي لا تشكل خرقا فقط بحق شعبنا وانما بحق المجتمع الدولي والقانون الدولي، و الإنساني وكافة المواثيق التي تعتبر اليونان طرفا فيها بخصوص حماية الامن والسلم الدوليين وميثاق هيئة الأمم .

وطالب السفير خلال اللقاء بدوراكبر لليونان في إطار الاتحاد الأوروبي بهدف حماية الشعب الفلسطيني واتخاذ مواقف فاعلة لمحاسبة إسرائيل بهدف انهاء الاحتلال والاستيطان الكولونيالي الذي يهدد حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وتمكينه من إقامة دولته.

كذلك فقد أشار السفير طوباسي خلال اللقاء الى الاستياء والانزعاج الفلسطيني من التصريحات الأخيرة لوزير الزراعة اليوناني التي جاءت بهدف كسب رضا الجالية اليهودية باليونان ووزارة الخارجية الإسرائيلية على حساب مصالح شعبنا الفلسطيني، حيث اكد السفير ان تلك التصريحات ليست فقط تشكل انتهاكا للحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وانما أيضا لمواقف رئيس الوزراء اليوناني والحكومات اليونانية المتعاقبة والشعب اليوناني الصديق وللقانون الدولي والقرارات الدولية بشأن الدولة والقدس. وطالب بتوضيحات بخصوص الامر المذكور انطلاقا من العلاقات التاريخية والمصالح المشتركة التي تجمع البلدين والشعبين.

كذلك فقد تم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة استمرار التشاور والعمل من اجل عقد لقاء القمة الثلاثية (فلسطين – اليونان _ قبرص) قبل نهاية العام الحالي والذي تأجل بحكم الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت بتاريخ 22 يونيو الماضي. إضافة الى ضرورة العمل على تنفيذ برامج التعاون الثنائي وفق اتفاقية تشكيل اللجنة الوزارية المشتركة اليونانية – الفلسطينية التي جرى التوقيع عليها نهاية العام الماضي برئاسة وزيري الخارجية.

هذا وقد سلم السفير طوباسي أيضا رسالة تهنئة مماثلة من رئيس الوزراء الفلسطيني، الدكتور محمد اشتيه لنظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اكد فيها الى القيم المشتركة التي تجمع الشعبين وعن الرغبة في لعب الدور المهم المشترك نحو تحقيق السلام العادل والثابت والاستقرار في المنطقة، وعن تقديره لمواقف اليونان الثابتة من حقوق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته وفق مبدأ حل الدولتين والقانون الدولي، وضرورة تطوير العلاقات الثنائية والثلاثية مع قبرص في كافة القطاعات .

ومن ناحية أخرى، سلم السفير طوباسي رسالة تهنئة من وزير خارجية دولة فلسطين، الدكتور رياض المالكي لنظيره اليوناني نيكوس ذنذياس بمناسبة توليه موقعه الجديد معربا له فيها عن ثقته بتطوير التعاون الثنائي بما يخدم مصالح جمهورية اليونان الصديقة ومصالح دولة فلسطين، ومؤكدا على ضرورة الارتقاء في كافة مجالات التعاون ومعربا فيها عن تقديره للموقف اليوناني الدائم في دعم ومساندة حقو ق الشعب الفلسطيني.

وفي رسالته  فقد وجه الوزير المالكي الدعوة لنظيره اليوناني ذنذياس لزيارة فلسطين بالقريب العاجل .

التعليقات