التعليم العالي تُوضّح حيثيات قرار تحديد معدل القبول بالطب البشري والأسنان

التعليم العالي تُوضّح حيثيات قرار تحديد معدل القبول بالطب البشري والأسنان
وزارة التربية والتعليم العالي
خاص دنيا الوطن
كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، حيثيات قرار الوزارة، فيما يتعلق بمفتاح القبول لكلية الطب البشري وطب الأسنان.

وأكدت الوزارة، أن مفتاح القبول للطب البشري وطب الأسنان هو 80% كحد أدني، وذلك للدارسين داخل فلسطين وخارجها. وقال د. إيهاب القبج، الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي في الوزارة، إنه تم في العام الماضي 2018، في جلسة المجلس الأعلى للتعليم، طرح موضوع تحديد الحد الأدني لمعدل القبول في الطب البشري وطب الأسنان، الذي كان محددا بحد ادنى 65% في السنوات السابقة ، وبالتالي كان العديد من الطلاب ممن يحصلون على درجات ثانوية عامه بمعدل 65% فأعلى يذهبون للدراسة بالخارج للحصول على شهاده الطب. اما الان فقد اختلف الأمر ولن تصادق شهاده لأي طالب درس الطب بمعدل ثانوية اقل من 80٪؜.

وأكد أنه تم التوافق في مجلس التعليم العالي المذكور، على أن يكون معدل الحد الأدني لمعدل القبول في الطب 80%. وهذا لا يعني انه سيتم تخفيض معدل القبول في تخصصات الطب في الجامعات الوطنيه إلى 80%، اذ ان هذا الأمر متروك لاعتبارات المنافسه في المعدل، ومن الواضح ان جامعاتنا الوطنيه التي تولي اهتمام عال وخاص في برامج الطب فيها ستكون فيها معدلات القبول مرتفعه كما هي في السنوات السابقة.

وقال في تصريحات لـ"دنيا الوطن": إن هناك العديد من الاعتبارات والنقاشات التي تمت لتحديد هذا المعدل، منه أن معدل القبول في الثانوية، قد يحدد جودة المخرج، بمعنى أن من يدخل في كليات الطب من الثانوية العامة، كمعدل عالٍ، قد يكون تحصيله العلمي وجودة الأداء الخاصة به، أفضل عند تخرجه من الجامعة. بالإضافة إلى دراسة وتحليل مخرجات امتحان مزاولة المهنه ونتائجه على مدى سنوات مختلفه. وشدّد على أن هناك توافقاً بين جميع الأطراف ومؤسسات التعليم العالي الفلسطيني، على تحديد هذا المعدل بـ 80%.

وتابع القبج: "الجامعات الفلسطينية التي تدرّس الطب وطب الأسنان، نعتز فيها ونعتز بجودة مخرجاتها، وهذا مؤكد عندما يلتحق الخريج من هذه الكليات بأي امتحان لمزاولة المهنة يحصل على درجات عالية".

التعليقات