مديريات الاوقاف تنظم ورشات تثقيفية وارشادية للحجاج

مديريات الاوقاف تنظم ورشات تثقيفية وارشادية للحجاج
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مديريات الاوقاف في محافظات الوطن ورشات تثقيفية وارشادية، لحجاج بيت الله الحرام، شملت الجوانب الدينية بتفصيل اعمال الحج كاملة ، وجوانب وعظية ارشادية وفقهية، والجانب المتعلق بالصحة وسلامة الحاج.

وتناولت الكلمات التي القاها مدراء الاوقاف اعمال الحج كاملة من النية والاخلاص والتوجه الى الله بقلب سليم، واالتزود بالعلم والمعرفة قبل السفر ، والاحرام والقيام بالعمرة الى الحج مرورا بالطواف والسعي وكيفية رمي الجمرات، مبينين كل خطوة في المشاعر من الوقوف بعرفة الى مزدلفة ومنى، وشملت الكلمات دعوات للحجيج  لكثرة الدعاء والالحاح  للباري عز وجل ليفك الله الكرب والهم عن بلادنا وان يزول الاحتلال، ويرتفع علم فلسطين فوق ماذان الاقصى، والفرج العاجل لاسرانا البواسل  مذكرين اياهم بان يكونه خير سفراء يمثلون فلسطين التاريخ والدين والحضارة والنضال والصبر.

ودعا مدراء الاوقاف الحجاج للتزود بالصبر ثم الصبر، كون  الرحلة طويلة ومشاق السفر كثيرة، واختيار الصحبة الصالحة، والحرص على قضاء ساعات السفر والحج بالعموم بالذكر والدعاء والتسبيح وعدم الانشعال بالقيل والقال والاسواق.

داعين الحجاج لضرورة التقيد بتعليمات الوزارة ككل والاداري والمرشد الموجود بالحافلة والتقيد بالمواعيد التي يحددها الاداري .

 

 وبينت الكلمات التي القها نخبة من المشايخ مقاصد الحج، ولباس الاحرام والوقوف بعرفة والمبيت بمنى ورمي الجمرات، وما يحل وما يحرم على الحاج

وخخص للنساء مواعظ وارشادات خاصة بهن قامت بها  مديريات االعمل النسائي بمختلف المحافظات

وبالتعاون مع مديريات الصحة بين المختصون محاذير  في السفر وامور مستحبة لضمان امن وسلامة الحاج منها التزود بما يلزمه من ماء ودواء خاصة لاصحاب الامراض المزمنة، وتجنب السير تحت اشعة الشمس الا للضرورة  وعدم الاسراف في الاكل خاصة اكل الشوارع، وتجنب الزحام، وشدد الصحة على ضرورة ان يلتزم الحاج بالطعم الخاص لهم، وعلى ضرورة مراجعة البعثة الطبية لاي طارء يطر على صحته او ان جاهده التعب

وفي ختام الورشة اجيب على استفسارات الحجيج  متمنين لهم الحج المبرور والعودة السالمة.