10 طرق منزلية طبيعية تخلصك من الرواسب الجيرية

10 طرق منزلية طبيعية تخلصك من الرواسب الجيرية
يعاني بعض الأشخاص من تراكم الرواسب الجيرية على الأسطح الخارجية لأسنانهم، ما يكبدهم عناء الذهاب إلى الطبيب من آنٍ لآخر، للخضوع إلى جلسات تنظيف وتبييض الأسنان، التي تكلفهم أموالًا طائلة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق منزلية تساعد على التخلص من الرواسب الجيرية دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، وفقُا لموقع "Mejor con Salud".

1- بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)

من الطرق الفعالة التي تساهم في التخلص من الرواسب الجيرية، من خلال وضع ربع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم في وعاء مملوء بالمياه، مع الحرص على التقليب حتى نحصل على قوام معجوني ناعم، ثم نغمس فرشاة الأسنان فيه حتى يغطيها بالكامل، وننظف الأسنان بها لمدّة لا تقل عن دقيقة كاملة.

2- ماء الأكسجين (بيروكسيد الهيدروجين)

من المركبات الكيميائية المتوفرة بالصيدليات، والذي نعتاد على استخدامه في تنظيف الجروح وتطهيرها، ولكن أشار أطباء الأسنان إلى مدى فعاليته في عملية تبييض الأسنان وتنظيفها من الرواسب الجيرية.

ولكن يجب الحرص على تخفيف ماء الأكسجين بالمياه قبل مضمضة الفم بمحلوله، على أن يتم تكرار هذه العملية من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا، للحصول على أسنان ناصعة البياض.

3- التفاح

من الفواكه التي ينصح بتناولها دون تقشيرها، لقدرته على تنظيف الأسنان من الرواسب الجيرية، والتقليل من فرص الإصابة بالتسوس والتهابات اللثة.

4- البرتقال

يحتوي البرتقال على فيتامين سي، الذي يقلل من فرص نمو وانتشار البكتيريا على أسطح الأسنان، لذلك ينصح بتناوله كعصير أو فرك الأسنان بقشرته الخارجية بشكلٍ يومي.

5- بيكربونات الصوديوم والصبار

من الطرق المنزلية الفعالة التي تساهم في التخلص من الرواسب الجيرية، حيث يتم إعداده باستخدام كوب من المياه (250 مل)، و½ كوب من بيكربونات الصوديوم (100 جرام)، وملعقة كبيرة من جل الصبار (15 جم)، و10 قطرات من زيت الليمون، و4 ملاعق كبيرة من الجلسرين النباتي (40 جم)، مع الحرص على تفريش الأسنان بالمعجون الناتج من دمج هذه العناصر مع بعضها البعض، مرتين أسبوعيًا، للحصول على أفضل نتائج.

6- بذور السمسم

يساعد السمسم على تنظيف الأسنان من الرواسب الجيرية، عن طريق تفريش الأسنان بعد مضغ بذوره دون بلعها، مع الحرص على شطف الفم جيدًا بالماء الدافئ بعد الانتهاء من تلك العملية.

7- الفراولة والطماطم

تعتبر الفراولة والطماطم من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، الذي يقلل من فرص نمو وانتشار البكتيريا على أسطح الأسنان، كما ينصح الأطباء بفرك الأسنان بقشرتهما الخارجية، لقدرتها على تنظيف الأسنان من الرواسب الجيرية.

8- معجون الأسنان المنزلي

يمكننا الاستغناء عن معاجين الأسنان المتوفرة بالصيدليات، التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية التي تضر بصحة الأسنان، بإعداد معجون منزلي، باستخدام مجموعة من المواد الطبيعية، كخلط زيت جوز الهند مع صودا الخبز ومسحوق الستيفيا، مع إضافة أحد الزيوت العطرية إلى الخليط، وبذلك يصبح المعجون جاهزًا، لتفريش الأسنان به.

9- الجزر والكرفس

تعتبر الخضروات النيئة، مثل الجزر والكرفس، من الأطعمة التي ينصح بتناولها، لقدرتها على تقوية الأسنان، وإنتاج المزيد اللعاب، والتقليل من فرص تراكم الرواسب الجيرية على أسطح الأسنان الخارجية.

10- المكسرات

يساهم الاحتكاك الذي تحدثه المكسرات بالأسنان عند تناولها، في التخلص من البلاك والرواسب الجيرية، لذلك ينصح بتناول القليل منها يوميًا، للحفاظ على بياض الأسنان.

طرق الوقاية من تراكم الجير على الأسنان

- تفريش الأسنان بالفرشاة والمعجون ثلاث مرات على الأقل يوميًا.

- الحرص على تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أشهر.

- المواظبة على استخدام خيط تنظيف الأسنان وغسول الفم، للتخلص من بقايا الطعام المعلقة بين الأسنان.

- تجنب تناول الحلويات، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تتغذى عليها بكتيريا الفم، ما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة.

- يُنصح بزيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل سنويًا.

التعليقات