الهرفي يستقبل المدير العام المساعد لمؤسسة جون افريك الدولية

الهرفي يستقبل المدير العام المساعد لمؤسسة جون افريك الدولية
رام الله - دنيا الوطن
استقبل السفير سلمان الهرفي، سفير فلسطين لدى فرنسا، صباح اليوم في مكتبه السيد بيير بيسيير المدير العام المساعد لمجموعة جون افريك الدولية التي تصدر مجلة جون افريك المتخصصة في الشأن الافريقي. وشارك في اللقاء د. ناصر جاد الله المستشار أول في سفارة فلسطين بباريس.

وقدم السفير الهرفي شرحاً وافياً عن الدبلوماسية الفلسطينية وتطورها خاصة في القارة الافريقية وتاريخ العلاقات الفلسطينية الافريقية والعلاقات الخاصة التي تجمع فلسطين بالقارة السمراء، ودور السفراء الفلسطينيين المقيمين في افريقيا وحجم التمثيل الفلسطيني والانشطة التي تقوم الماكينة الدبلوماسية الفلسطينية لتعزيز العلاقات الفلسطينية الافريقية وتطويرها.

وركز السفير الهرفي على دور مؤسسة الرئاسة الفلسطينية في توطيد العلاقات مع جميع الدول الافريقية وذلك من خلال الدور الذي تلعبه فلسطين كعضو مراقب في الاتحاد الافريقي وسابقاً في منظمة الوحدة الافريقية والحرص الذي يبديه الرئيس محمود عباس على المشاركة في كافة القمم الافريقية واللقاءات الدورية التي يعقدها مع جميع الرؤساء والقادة الافارقة.

كما تطرق الى دور وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في مواكبة الحضور الفلسطيني في القارة الافريقية وتطويره وتقديم الدعم الفلسطيني لمسارات التنمية في القارة عبر الوكالة الفلسطينية للتنمية التابعة لوزارة الخارجية والمغتربين التي توفد بعثات طبية وتعليمية وتنشئ برامج تدريبية في عديد المجالات، وكذلك الزيارات العديدة التي يقوم بها المسؤولون الفلسطينيون على اختلاف مستوياتهم الى الدول الافريقية والمشاورات السياسية التي تجري سواء خلال هذه الزيارات او من خلال القنوات الدبلوماسية الرسمية.

كما استعرض السفير الهرفي تاريخ الدعم الفلسطيني للنضال التحرري في عدد من الدول الافريقية التي كانت تسعى للحصول على استقلالها والذي يعود الى عشرات السنوات وخاصة الدور الفلسطيني الكبير في دعم نضال الشعب في جنوب افريقيا ضد نظام التمييز العنصري حتى اسقاطه، الامر الذي انعكس ايضاً في الدعم الافريقي الكبير لنضال الشعب الفلسطيني من اجل نيل حريته والحصول على حقوقه المشروعة في الاستقلال وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

بدوره استعرض السيد بيسيير نشاط المجموعة الاعلامية وخاصة مجلة جون افريك وأنشطتها الاعلامية مشيراً إلى الملتقى الذي سيتم تنظيمه في العاصمة الايفوارية ابيدجان بحضور العديد من الرؤساء والزعماء وكبار المسؤولين من مختلف انحاء العالم في الاشهر الاولى من العام القادم حيث ستوجه الدعوات الى الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية لحضور هذا الملتقى.

كما تطرق السيد بيسيير الى الملف الذي بدأت المجلة بتحضيره تحت عنوان "فلسطين في افريقيا" والذي يتناول تاريخ الوجود الفلسطيني في القارة الافريقية والعلاقات الفلسطينية الافريقية والنشاط الدبلوماسي الفلسطيني في القارة منذ بداياته في ستينيات القرن الماضي وصولاً الى الفترة الراهنة.

التعليقات