مستشعرات فيلودين ليدار المتطورة تدعم رسم الخرائط الجوال من كارتا

مستشعرات فيلودين ليدار المتطورة تدعم رسم الخرائط الجوال من كارتا
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم شركة "فيلودين ليدار" أنّ "كارتا" أدخلت تقنيّة "ليدار" الذكيّة والفعّالة من "فيلودين" ضمن حلّ "ستنسيل 2-32" الجديد لرسم خرائط سطح الأرض. ويمكن لحلّ "ستنسيل 2-32" المجهّز بتقنيّة "فيلودين ليدار"، إجراء مسح دقيق لمستويات سطح الأرض عبر رسم عناصر مثل المواقف المحاذية للأرصفة وفتحات المجارير والإشارات والأعمدة وخصائص أخرى بجزء بسيط من تكلفة الأنظمة التقليديّة الجوالة لرسم الخرائط. وتساعد منصّة "ستنسيل" في تمكين تخطيط المدن لتحسين البنى التحتيّة وإدارة مواقف المركبات والحركة المرورية.

يُمكن الاستفادة من البيانات ثلاثيّة الأبعاد التي يولّدها "ستنسيل 2-32" في مجموعة من التطبيقات تتضمن نمذجة معلومات المباني، وتحليلات البيانات الجغرافيّة المكانيّة، وأدوات الفهرسة. وعلى سبيل المثال، تستخدم "أولفيجن" حلّ "ستنسيل 2-32" بالإضافة إلى بيانات من مطوّر للسيارات الذاتيّة لإجراء تحليل لسعة المواقف المحاذية للأرصفة في منطقة ستريب ديستريكت في بيترسبرغ، وهي منطقة تشتهر بالطلب المرتفع على مواقف ركن المركبات. يحمل الحلّ اسم "أولفيجن باركفيو"، ويتيح لمخططي المدن مراقبة سلوك ركن المركبات بغرض تحسين التخطيط لقطاع النقل وإدارة المواقف المحاذية للأرصفة.

وقال كيفن داولينج، الحائز على شهادة الدكتوراه والرئيس التنفيذي لشركة "كارتا"، في هذا السياق: "تساهم إضافة ’ستنسيل 2-32‘ إلى مجموعة منتجات ’كارتا‘ بتوسيع نطاق تطبيقات رسم الخرائط للمسح الجوال مع "ليدار". ويتيح لنا التشويش المنخفض والنطاق الطويل ومجال الرؤية في مستشعرات ’ليدار‘ صغيرة الحجم من ’فيلودين‘ إنشاء أنظمة عالية التنوّع والدقة والسرعة – من وقت التسجيل إلى وقت الإجابة".

يدمج "ستنسيل" رسم الخرائط الثلاثيّة الأبعاد وتقدير الموقع بالوقت الفعلي لخلق قدرات غير ممكنة مع أنظمة المسح التي تتمتّع بقاعدة ثابتة. ويدمج حلّ "ستنسيل 2-32" مستشعر ليدار "فيلودين إتش دي إل-32 إي"، الذي يقدّم نطاق 100 متر ومعدل بيانات من 720 ألف نقطة في الثانية. وتستخدم "كارتا" تقنيّة الروبوتات المتقدمة والتي تدمج معلومات من مستشعرات متعددة – "ليدار"، واستشعار المسافة البصرية، ووحدة القياس الممانعة (آي إم يو) – وتعالج هذه البيانات بالوقت الفعلي. وفي بعض التطبيقات، يمكن تحسين البيانات باستخدام النظام العالمي للملاحة بالأقمار الاصطناعية ("جي إن إس إس") ومستشعرات المسافة للعجلات.

وصرّح آرون موريس، المؤسّس والرئيس التنفيذي لشركة "أولفيجن"، قائلاً: "تشكّل الخوارزميات المتطوّرة لرسم الخرائط الثلاثيّة الأبعاد وتحديد المواقع من ’فيلودين ليدار‘ و’كارتا‘ مزيجاً مثاليّاً، إذ تخلق نظاماً محمولاً لرسمٍ مفصّل وسريع وسهل لخرائط سطح الأرض. وتتمتّع القدرة على جمع معلومات جغرافيّة مكانيّة دقيقة وحديثة بسرعة بعدد لا يحصى للتطبيقات".

يُعدّ "ستنسيل 2-32" أحدث عضو في مجموعة منتجات "ستنسيل" من "كارتا"، التي تضمّ أيضاً منصّة رسم الخرائط المتنوعة الجوالة منخفضة التكلفة "ستنسيل 2-16" التي تستخدم مستشعر "فيلودين بوك". وتساهم سهولة الاستخدام واتّساع مجال التطبيقات وسير العمل البسيط بجعل النظام ملائماً للمفتشين والمساحين والمهندسين والمهندسين المعماريّين ومخططي المرافق وموظفي الأمن وغيرهم في مجال البنى التحتيّة.

وقال مايك جيلين، الرئيس والرئيس التنفيذي للشؤون التجاريّة في "فيلودين ليدار": "تبرهن ’كارتا‘ و’أولفيجن‘ عن كيفيّة الاستفادة من القدرات الكاملة للبيانات الإدراكيّة الحاسوبيّة الغنيّة من ’فيلودين‘ لحلٍّ مبتكر لجرد ومتابعة ورصد الأصول للتخطيط والإدارة الدقيقَين في المستقبل".