خريجو قطاع غزة يطالبون الحكومة بتبني سياسات عادلة لحل أزمة البطالة

خريجو قطاع غزة يطالبون الحكومة بتبني سياسات عادلة لحل أزمة البطالة
رام الله - دنيا الوطن
شارك مئات الخريجين في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، في وقفة حاشدة دعت إليها لجنة الخريجين والخريجات بمجلس الشباب الفلسطيني ساحة غزة.

واحتشد جموع الخريجين والخريجات من كافة محافظات القطاع، أمام مبنى وزارة العمل في مدينة غزة، حاملين شعارات تندد باتساع رقعة البطالة في شريحة الشباب، وتطالب بتوفير وتلبية أدنى حقوقهم المتمثلة في وظيفة وحياة كريمة.

وناشد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، الحكومة الفلسطينية بتنبي سياسات عادلة وعاجلة لمعالجة أزمة بطالة الخريجين في قطاع غزة.

وقالت امانة سر مجلس الشباب في حركة فتح ساحة عزة انها تنحاز لمطالب الشباب وقطاع الخريجين والخريجات وتدعم كافة مطالبهم وتؤكد علي ان جهودها ستستمر من اجل الضغط لخلق حياة كريمة للخريجين والانصياع لمطالبهم وحقوقهم بالعيش الكريم وتوفير فرص عمل واطلاق خظة وطنية طموحة

وحذّر منسق لجنة الخريجين والخريجات بمجلس الشباب الفلسطيني سالم سعد، في بيانٍ لهم، من تداعيات تفشي ظاهرة بطالة الخريجين في الأراضي الفلسطينية لاسيما قطاع غزة، جرّاء الانقسام وتعثر جهود المصالحة وغياب الخطط الحكومية، إلى جانب استمرار الاحتلال والحصار الظالم.

وقال سعد: إن "غياب الخطة الوطنية لتشغيل الشباب، أسهم بشكل كبير في تنامي الفقر والبطالة في صفوف الشريحة التي يتطلع إليها الجميع كرافعة للمجتمع، كما وأسس لواقع لا تحمد عقباه".

وطالبت لجنة الخريجين والخريجات من الحكومة الفلسطينية بتحييد قضايا الشباب والخريجين عن تأثيرات الانقسام السياسي، والعمل على زيادة حصة قطاع غزة في التوظيف الحكومي اسوة بنظرائهم في الضفة الغربية.

كما طالبت بتفعيل الصندوق الوطني للتشغيل والحماية الاجتماعية، وبدعم مبادرات الشباب الريادية، من خلال إقرار امتيازات الإعفاء الجمركي، وتوسيع برامج الإقراض بدون فائدة.

ودعا الخريجو الحكومة إلى اعتماد خطط وبرامج تسهم في تعزيز صمود الشباب الخريجين، من خلال تبنيها برامج سياسية تستهدف رفعة قدرات ومهارات الشباب.

وأكدوا في ختام بيانهم، على أهمية تطوير خطة وطنية لحشد الموارد اللازمة لتنمية قطاع الشباب الخريجين، تماشياً مع التنمية المستدامة ، داعيين جموع الخريجين إلى توحيد صفوفهم وبرامجهم والسعي نحو تطوير حالة شبابية مطلبية تمكنهم من استعادة دورهم الريادي في مواجهة تحديات الواقع.

وسلّم وفد من لجنة الخريحين والخريجين جُملة البنود المطلبية المُنبثقة عن الوقفة إلى وزارة العمل، منتظرةً رد عاجل عليها من قبل الحكومة، والتي عليه سيتم البناء لخطوات قادمة.