عاجل

  • غارة جوية تستهدف أرضاً زراعية في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة

دراسة جديدة تبحث في فائدة مؤشر احتياطات الأكسجين

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم شركة "ماسيمو" (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: NASDAQ: MASI) أنه في دراسة نُشرت مؤخراً في مجلة المراقبة السريرية والحوسبة، قام الباحثون بدراسة قدرة "أو آر آي" من "ماسيمو" (مؤشر احتياطي الأكسجين) ليكون بمثابة مؤشر غير باضع للضغط الجزئي الشرياني للأكسجين في الدم ("بيه إيه أو 2") أثناء التخدير الكلي، للمساعدة في تجنب فرط التأكسج1. ويعتبر "أو آر آي" مؤشراً للأكسجة في المنطقة المتوسطة مفرطة التأكسج (الضغط الجزئي للأكسجين في الدم الشرياني "بيه إيه أو 2" ما بين 100 و200 ميليمتر زئبق). وكمؤشر بمقياس يتراوح ما بين 0.0 و 1.0، يمكن توجيه "أو آر آي" لإخطار الأطباء السريريين  بالتغييرات في احتياطي الأكسجين لدى المريض.

هذا وسعى الدكتور كيسوكي يوشيدا وزملاؤه في كلية الطب بجامعة فوكوشيما الطبية في اليابان إلى تقييم ما إذا كان بإمكان "أو آر آي" تقديم رؤية متواصلة وغير باضعة لتفادي فرط التأكسج من خلال مقارنة العلاقة بين  "بيه إيه أو 2" و "أو آر آي" خلال ظروف إدارة الأكسجين المختلفة. وقاموا بإشراك 20 مريضاً من المزمع أن يخضعوا لعملية جراحية تتطلب تخديراً كلياً. وتمّ قياس قيم مؤشر احتياطي الأكسجين باستخدام منصة "ماسيمو روت" مع "راديكال-7 بالس سي أو أوكسيميترز" و"راينبو". وتم قياس بين  "بيه إيه أو 2" باستخدام محلل غازات الدم "رابيد لاب 1265" من "سيمنز".

 وتم إجراء تحليل لغازات الدم لدى كل مريض أربع مرات، بعد التخدير، لقياس الضغط الجزئي للأكسجين "بيه إيه أو 2"، مع تسجيل قيم "أو آر آي" في كل مرة يتم فيها سحب الدم وبالتالي توفير 80 مجموعة من البيانات. وأجري التحليل الأولي مع تركيز الأكسجين المستوحى (إف آي أو 2) المضبوط على 0.33، حيث تم إجراء التحليلات اللاحقة الثلاثة عندما كانت قيمة "أو آر آي" تبلغ نحو 0.5، و0.2، و0 التي تم تحقيقها من خلال ضبط "إف آي أو 2". 

ولأغراض التحليل، اختار الباحثون حداً أقصى لـ"بيه إيه أو 2" يبلغ 240 ميليمتر زئبق، استناداً إلى دراسة سابقة وجدت علاقة إيجابية بين "أو آر آي" و"بيه إيه أو 2" عندما تكون قيمة "بيه إيه أو 2" أقل من 240 ميليمتر زئبق2. وقاموا بتعريف فرط الـتأكسج على أنه يمثل قيمة "بيه إيه أو 2" التي تساوي أو تزيد عن 150 ميليمتر زئبق.

 وباستخدام التحليل التراجعي الخطي، وجد الباحثون علاقة إيجابية "قوية نسبياً" (نسبة الفرق= 0.706) بين "أو آر آي" و"بيه إيه أو 2" عندما كانت "بيه إيه أو 2" أقل من 240 ميليمتر زئبق. وباستخدام تحليل المنحنى التشغيليّ للمستقبل ("آر أو سي")، حسبوا أن قيمة "أو آر آي" النهائية الأمثل للكشف عما إذا كانت قيمة "بيه إيه أو 2" تساوي أو تزيد عن 150 ميليمتر زئبق كانت 0.21 (حساسيّة 0.950 وتحديد 0.755). وباستخدام التحليل الرباعي، وجدوا أن "أو آر آي" تتجه إلى "بيه إيه أو 2" بمعدل توافق يبلغ 100 في المائة.