"فلسطينيات" تنفذ تدريباً حول الحساسية للنوع الاجتماعي في الكتابة الصحفية

"فلسطينيات" تنفذ تدريباً حول الحساسية للنوع الاجتماعي في الكتابة الصحفية
رام الله - دنيا الوطن
نفذت مؤسسة فلسطينيات في مدينة غزة اليوم، تدريباً بعنوان "الحساسية للنوع الاجتماعي في الكتابة الصحفية"، بمشاركة 15 صحفية، وذلك بالتعاون مع مؤسسةNED وبواقع 12 ساعات تدريبية.

وتضمن التدريب الذي يستمر مدة يومين وتنفذه المدربة غزة قاسم تعريفاً لمفهوم الجندر ونشأته والفرق بينه وبين الجنس، إضافة إلى المساواة الجندرية والتحليل الجندري وأدوار النوع الاجتماعي، والاستخدام الصحيح له في الكتابات الإعلامية
السائدة من منظور حقوقي، واعتمد التدريب على مبدأ المشاركة الفاعلة، والنقاش الجماعي، التنوع في الطرح.

وحول رأي الإعلاميات المشاركات في التدريب قالت ريهام غزالي: "إن التدريب زاد نسبة الوعي لدي حول موضوع الجندر ومدى شموليته وكيفية توزيع الأدوار بين الرجل والمرأة بمساواة وحقوقي"، وأكدت أنه سينعكس بصورة واضحة في الكتابة الصحافية من منظور جندري.

ومنح التدريب تصوراً جديداً لدي حنين ميمة فيما يتعلق بالحقوق المشروعة وكيفية مناقشة الثقافة السائدة في المجتمع وحیثیات التمییز في التعامل ومنھجیة تقسیم الأدوار بین الرجل والمرأة ومدى تأثير ذلك على الكتابة الصحافية.

وتسعى فلسطينيات من خلال التدريب إلى جعل كتابة الصحافيات الفلسطينيات حساسة تجاه النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان، استناداً إلى مفهوم العدالة الاجتماعية الذي تأخذه بالاعتبار في برامجها وكتاباتها.