ورشة عمل حول ريادة الاعمال والتشغيل الذاتي

ورشة عمل حول ريادة الاعمال والتشغيل الذاتي
رام الله - دنيا الوطن
عقدت غرفة تجارة وصناعة نابلس ، ودائرة التشغيل في مديرية عمل محافظة نابلس ظهر امس ورشة عمل بعنوان التوعية حول ريادة الاعمال والتشغيل الذاتي تحت مظلة (ركــن التشغيـــل) في الغرفة ، بالتنسيق مع مؤسسة التعاون الفني الالماني GIZ. 

واستهدفت الورشة التوعية حول اهمية الريادة في محافظة نابلس ، وصولا الى التشغيل الذاتي الذي يهدف الى ترويج افكار الرياديين والرياديات وتطبيقها لما لذلك من اثر على الواقع الاقتصادي ، كما جاءت الورشة اطلاقا لإقامة (مخيم نابلس الصيفي للريادة) Nablus Entrepreneurship Summer Camp (NESC)  الذي سيعقد في نهاية الشهر الحالي في نابلس.

وحضر الورشة اعضاء مجلس ادارة الغرفة ياسين دويكات وبشير حنني ومجدي البزرة ، ونائب محافظ نابلس عنان الأتيرة ، ورامي مهداوي مدير عام الادارة العامة للتشغيل في وزارة العمل ، وخبير الريادة في GIZ ديتمار هانزن ، واعضاء وممثلي مجلس التدريب والتشغيل في نابلس ، وعدد من رجال الاعمال والخبراء والرياديين والمهتمين. 

وافتتح الورشة عضو مجلس ادارة الغرفة ياسين دويكات بالترحيب بالحضور ، مؤكدا ان الورشة تأتي انسجاما مع اهدافنا في القطاع الخاص واهداف الحكومة وشراكتنا مع دائرة التشغيل في مديرية عمل نابلس لاستهداف مجموعة من الرياديين الذين يمتلكون افكار لمشاريع خاصة. واوضح اهمية الورشة في ظل الواقع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه الاقتصاد الوطني محليا في ظل ازدياد معدلات البطالة. واشاد بالشباب الذين نعول عليهم في بناء منشآت خاصة لتطوير اقتصاد قوي من خلال افكار خلاقة جديدة. واشار الى المخيم الصيفي الي سيعقد في نهاية هذا الشهر لبناء قدرات الرياديين الذين سيتقدمون بالطلبات للمشاركة فيه. وقدم دويكات شكره لطاقم الغرفة على التحضير الجيد في عقد الورشة اضافة الى التحضيرات الجارية لعقد المخيم الصيفي.

من جهته ، اعرب خبير الريادة في مؤسسة التعاون الالماني ديتمار هانزن عن اعتقاده بان الريادة لها اهمية في توفير فرصة للرياديين في حياتهم اضافة الى تأثيرها الايجابي على الريادي وبيئته. ودعا الى التوجه الى العمل الخاص من خلال افكار ريادية قابلة للتطبيق من خلال المخيم الصيفي المرتقب ، موضحا اهمية عرض تلك الافكار على سوق العمل المحلي.

وشدد مدير عام التشغيل رامي مهداوي في كلمته على الادوات التي وضعتها الحكومة ووزارة العمل لمعالجة آفة البطالة وهي تشجيع التدريب المهني ، ودعم المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ، وتشجيع الاستثمار المحلي ، وتشغيل ابناء فلسطين في الخارج وايجاد فرص عمل لهم خاصة فرص التدريس الاخيرة في دولة الكويت. واوضح ان المشاريع الصغيرة تحظى حاليا بدعم من صندوق التشغيل والبنك الوطني من خلال تعاون الوزارة معها. وابرز اهمية دعم الرياديين من خلال تلك الادوات المتاحة ، مؤكدا على تشبيك الوزارة مع التعاون الفني الالماني لدعم المخيمات الصيفية للرياديين في كل المحافظات. وقدم شكره للغرفة ولمجلس التشغيل في نابلس على جهودهما ، متمنيا النجاح للمخيم في توليد مشاريع قابلة للتطبيق. ونوه الى حالة التخمة التي تشهدها الوظائف في فلسطين.   

في كلمتها، شددت نائب محافظ نابلس عنان الأتيرة على اهمية عقد الورشة في الغرفة لاستنهاض القطاع الخاص نظرا لمسؤوليته الكبيرة في رعاية هذه الانشطة ، اضافة الى الحضور الرسمي من كل الشركاء والمعنيين. وأشارت الى اهمية المخيم الصيفي في تعزيز الاقتصاد الوطني بمشاريع صغيرة مرتقبة من خلال الرياديين الذي سيقع عليهم الاختيار. ودعت الرياديين الى الايمان بقدراتهم وتطوير امكانياتهم في ظل توفر فرص التمويل لمشاريعهم. وقالت بشكل واضح ان لا تنمية في ظل الاحتلال. 

واشتملت الورشة على عرض مفصل من قبل عدد من الرياديين وقصص نجاحهم الذين خاضوا تجربة الريادة وانشأوا مشاريع خاصة بهم وهم محمود غنام ، هاني الجابي ، آية الدجاني ، وعمر برقاوي الذي اوضحوا للحضور اهمية الايمان بأنفسهم وقدراتهم الذاتية ومواجهة التحديات التي تواجه الشباب الفلسطيني في ظل الاوضاع الصعبة ، وصولا الى الفكرة وتطبيقها في ظل الارادة الشخصية وفي ظل حاجة المجتمع والسوق الى تلك الافكار. 

وقدم رجلا الاعمال منصور منصور وعصام القدع نبذة سريعة عن المشاريع الاقتصادية الخاصة بهم ، موضحين كيفية البداية والاستمرارية كشواهد على قدرة الانسان على العلم والعمل والنجاح. 

كما قدمت منسقة وحدة التدريب المهني آلاء استيتية في الورشة عرضا عن آليات التسجيل في المخيم الصيفي من خلال الرابط المتوفر على صفحة الغرفة على الفيسبوك ، واجابت على الاسئلة والاستفسارات التي طرحها الحضور في نهاية الورشة.