وزارة الزراعة وصندوق درء المخاطر ينفذان المرحلة الثانية من مشروع مساعدة المزارعين

رام الله - دنيا الوطن
قال منسق برنامج المساعدات الزراعية للمزارعين المتضررين من الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية في وزارة الزراعة نزيه فخيدة إنه سيتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من الشق الخاص بمساعدة المزارعين في قطاع غزة المتضررين من عدوان 2008 بحلول نهاية العام الجاري.

وأضاف فخيدة إن نحو 180 مزارعاً متضرراً من القطاع سيحصلون على مساعدات مالية بقيمة 6،2 مليون دولار مخصصة للمرحلة الثانية من البرنامج الذي ينفذه وزارة الزراعة وصندوق درء المخاطر.

وأوضح فخيدة أنه جرى مساعدة نحو 263 مزارعاً متضرراً من الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية بقيمة 2.5 مليون دولار ضمن البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي، بقيمة 17،5 مليون يورو.

ويتوقع فخيدة انتهاء الصندوق والزراعة من صرف المساعدات المالية لجميع المزارعين المتضررين من حرب 2008 نهاية العام القادم، مؤكداً أن التنفيذ يتم على قدم وساق وتعاون حثيث بين الاتحاد الأوروبي ممثلاً بمدير المشروع عمار الخطيب والحكومة الفلسطينية.

وبين ان المساعدات تتم على شكل مشاريع زراعية وحيوانية تنموية يقدمها المتضرر ويتم تمويلها لضمان استمرارية وديمومة عمل المزارع وتوفير مصدر رزق ثابت له.

وأشار فخيدة إلى أن سيتم الشروع في مساعدة المتضررين من الاجتياحات الإسرائيلية التي أعقبت حرب 2008 ، بالإضافة الى متضرري حربي 2012 و2014 بمحرد الانتهاء من البرنامج الحالي.

وكشف عن وعود تلقاها الصندوق والوزارة بتمويل ومساعدة المزارعين المتضررين خلال المرحلة القادمة.

وبين فخيدة أنه تم مساعدة الكثير من المزارعين في الضفة الغربية ممن تعرضوا لأضرار بسبب الانتهاكات الإسرائيلية ومنها تجريف مزارع وبركسات واقتلاع وحرق أشجار وغيرها من الاضرار.

وأكد البرنامج بذل جهد كبير للوصول الى المتضررين الحقيقيين في الحرب خصوصاً بعد اعلان عشرات الاف المزارعين عن تضررهم.

وبين فخيدة أن المساعدات ستعيد مصدر الرزق والدخل للعوائل المتضررة وستعيدها الى دائرة الإنتاج مرة أخرى بعد سنوات من المعاناة، مؤكداً أن المشاريع الخاصة بمساعدة المزارعين تسهم في تعزيز صمود المزارعين وتمسكهم بأرضهم في وجه الممارسات والاطماع الإسرائيلية ومحاولات الاحتلال تدمير القطاع الزراعي سواء في الضفة او القطاع.

وقال ان من ضمن الأهداف الرئيسية للمشروع رفع قدرات المزارعين وتطوير أدائها لضمان مضاعفة الإنتاج والفائدة.

ولفت إلى أن قيمة الخسائر المادية التي لحقت بنحو 77 الف مزارع في قطاع غزة نتيجة الاعتداءات والحروب الإسرائيلية منذ حرب عام 2008 بلغت نحو 536 مليون دولار، بالإضافة الى 65 مليون دولار قيمة الخسائر التي تعرض لها نحو 4800 مزارع في الضفة الغربية في ذات الفترة.

وأشار فخيدة إلى أن عدة لجان فنية وإدارية تواصل العمل في الضفة والقطاع لضمان تنفيذ المشروع على اكمل وجه.