إلغاء قرار بلدية العفولة بإغلاق الحديقة العامة أمام العرب

إلغاء قرار بلدية العفولة بإغلاق الحديقة العامة أمام العرب
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قررت محكمة إسرائيلية، إلغاء قرار بلدية العفولة، بخصوص منع المواطنين العرب من الدخول إلى حديقة البلدية، بعد أيام قليلة من قرار البلدية حظر دخول من أسمتهم (الأجانب) إليها.

وتسبب قرار البلدية في احتجاج شعبي، لأن السبب وراء هذه الخطوة، هو منع السكان العرب الذين يعيشون في القرى المجاورة من الوصول إلى الحديقة، وفق صحيفة (يسرائيل هيوم).

 وبعد القرار، قدم مركز (عدالة) التماسًا إلى المحكمة، وبعد ذلك بوقت قصير، انضم رئيس نقابة المحامين الجديد، آفي حايمي، أيضًا، وبعث برسالة إلى المستشار القانوني، في نهاية حزيران/يونيو، يطالبه فيها بأن يأمر رئيس بلدية عفولة، آفي الكابيتس، بإلغاء القرار، ويوم الجمعة أبلغ المستشار محكمة الشؤون الإدارية في الناصرة، بأنه قرر استخدام سلطته الحصرية للوقوف والتعبير عن موقفه، بأنه يجب إصدار أمر مؤقت، والذي يسمح بمواصلة استخدام الحديقة من قبل السكان الأجانب أيضاً.

وأعلنت بلدية العفولة قبولها بتوصية المحكمة، وأنها ستفتح الحديقة لعامة الناس.

ورداً على القرار، قال المحامي فادي خوري، الذي قدم الالتماس، إنه "في وقت مبكر من كانون الأول/ ديسمبر 2018، عندما أغلقت بلدية العفولة الحديقة، ادعينا أنها لا تملك صلاحية للقيام بذلك، وأن هذه الخطوة غير قانونية، ولم تكن هناك حاجة لكي تعالج المحكمة الدوافع العنصرية لبلدية العفولة ورئيسها، ونأمل أن تكون الرسالة قد وصلت أيضًا إلى بلدية العفولة، وإلى السلطات المحلية الأخرى".

التعليقات