وفد اتحاد النقابات الكندي يطلع على معاناة المواطنين في الخليل

وفد اتحاد النقابات الكندي يطلع على معاناة المواطنين في الخليل
رام الله - دنيا الوطن
زار وفد نقابي كندي يضم نقابات البريد والقطاع العام والتمريض ونقابات أخرى من مختلف مقاطعات كندا بقيادة رئيس اتحاد النقابات (CLC) الكندية حسن يوسف، مدينة الخليل للاطلاع على معاناة المواطنين وأوضاعهم في تل الرميده وشارع الشهداء.

وكان في استقبال الوفد نشطاء من تجمع المدافعين عن حقوق الانسان، وقاموا بإعطاء الوفد لمحة عامة عن تاريخ الاستيطان والهجمة الاستيطانية المسعورة بحق المواطنين في المناطق المغلقة، ورافقوا الوفد في جولتهم في البلدة القديمة مروراً بالحرم الابراهيمي عبر البوابات الالكترونية وأنظمة الفصل العنصري التي يقيمها الاحتلال حول البلدة القديمة وشارع الشهداء، ومصنع الزجاج القديم في البلدة القديمة في الخليل.

وقال مسؤول العلاقات الدولية في نقابة العاملين في الخدمات البريدية عماد الطميزي أن الزيارة تأتي في اطار التعاون بين النقابات الفلسطينية والكندية لنقل صورة عن معاناة المواطنين في المناطق المغلقة في الخليل للشعب الكندي والنقابات الكندية ، وعقب الجولة اجتمع الوفد مع قيادات وأعضاء النقابات المستقلة من نقابات الإسعاف والطوارئ واتحاد العاملين في البلديات في الجنوب ونقابة العاملين في الخدمات البريدية ونشطاء حقوق انسان من مختلف مؤسسات الخليل، حيث هدف الاجتماع الى  إلى فضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين في المناطق المغلقة بمدينة الخليل.

كما واستمع الوفد الكندي الى نشاطات النقابات المستقلة وأسباب التأسيس والنضالات التي قادتها النقابات المستقلة منذ انطلاقها في العام 2007 حتى يومنا هذا، وقدم عضو نقابة العاملين في الإسعاف والطوارئ علاء طهبوب نبذه مختصرة عن أوضاع المسعفين ومطالبهم وأسباب نزاع العمل القائم مع المشغل في فلسطين هذه الأيام.

وشرح امين عام اتحاد البلديات في الجنوب حسن سليميه قضايا مختلفة حول العاملين البلديات مؤكدا ان الوضع القائم في جميع المؤسسات غير مرضي للعمال، مبيناً إلى أن الحصار المالي والاقتصادي الذي تمارسه إسرائيل على الحكومة والشعب الفلسطيني هو السبب الرئيسي في ذلك .

ومن جانبه أكد الأمين العام لاتحاد النقابات الكندي حسن يوسف على حق الشعب الفلسطيني بالعيش بكرامة وحرية وعبر عن عدم الارتياح لما شاهده من تمييز في المعاملة بين البشر في المنطقة مؤكدا انه عند عودة الوفد الى كندا سيبحث مع الحكومة الكندية سبل دعم الشعب الفلسطيني.

وفي ختام الجولة كرم الوفد الكندي الناشط النقابي عماد الطميزي ممثل نقابة العاملين في الخدمات البريدية احدى النقابات الشريكة لنظيرتها الكندية على جهوده المستمرة في الدفاع عن حقوق العمال.