"التربية" تنظم ورشة حول تطوير تعلّم الرياضيات والعلوم

"التربية" تنظم ورشة حول تطوير تعلّم الرياضيات والعلوم
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، ومن خلال الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، اليوم، ورشة عمل حول تطوير تعلّم الرياضيات والعلوم واستعراض نتائج تحديد احتياجات تطوير تعليم الرياضيات والعلوم في فلسطين.

جاء ذلك بمشاركة وكيل وزارة التربية د. بصري صالح، وبحضور مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي أيوب عليان، وممثلي "جايكا"، وحشد من الأسرة التربوية.

وفي هذا السياق، أكد صالح أهمية هذه الورشة لما تحتويه من مضامين مهمة للعملية التعليمية التعلمية، مشيداً بالجهود التي تبذلها "جايكا" وكافة الشركاء المحليين والدوليين، مشدداً على ضرورة تكاتف الجهود لتغيير الصورة النمطية الراهنة حول العلوم والرياضيات.

ولفت وكيل "التربية" إلى أهمية التطوير المستمر لآليات التعليم ومواكبة التجارب الدولية والاستفادة منها، مؤكداً أهمية التركيز على دور المعلم داخل الصف؛ كونه الركيزة الأساسية في العملية التعليمية.

وتطرق وكيل التربية إلى مخيمات برنامج "ستيم" التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع الجامعات لتطوير تعلّم العلوم والرياضات وتعزيزها لدى الطلبة.

بدوره، استعرض المحلل الاحصائي للاختبار التشخيصي في جايكا شونسوكي نيشيوكا نتائج الاختبارات الشخصية التي تمت في عدة مدارس من محافظات نابلس، والخليل، ورام الله والبيرة، وناقشها مع المشاركين، كما تضمنت الورشة عدة تدريبات
وتطبيقات عملية متنوعة.

وبينت نتائج الاختبارات الحاجة إلى تطوير الأداء داخل المدارس في المهارات العليا من الاستدلال وحل المشكلات، وهذا يتطلب تطوير مهارات المعلمين في تدريس هذه المواد من خلال ربطها بالحياة والتركيز على الطلبة وتنمية مهاراتهم.

كما تضمنت الورشة التي استمرت على مدار يومين الوقوف عند ممارسات المعلمين داخل الغرفة الصفية من خلال تحليل الحصص الصفية التي تم مشاهدتها، إذ تم وضع تسع ممارسات أساسية للمعلم لتطوير الأداء ليتم العمل عليها حسب الأولوية.