حالة نادرة جداً.. عانى من ألم غامض في قدميه فاكتشف الأطباء مفاجأة

حالة نادرة جداً.. عانى من ألم غامض في قدميه فاكتشف الأطباء مفاجأة
عانى رجل من آلام غير محتملة في قدمه، اضطرته للذهاب إلى المستشفى، ليكتشف الأطباء أن لديه شظية من الشعر عالقة في كعبه.

وبحسب موقع "ديلي ميل" البريطاني، عانى الرجل البالغ من العمر 35 عاما، لم يُذكر اسمه، من عدم الراحة لمدة 8 ساعات، ووجد صعوبة وألم بالغ في المشي، وعندما فحص أطباء في البرازيل كعبه الأيمن، وجدوا شظية من الشعر قد اخترقت سطح جلده وتلامست مع العصب، وهي حالة طبية نادرة للغاية تُعرف باسم "(cutaneous pili migrans (CPM".

ما هي الـCPM؟

حالة طبية نادرة عندما يصبح الشعر جزءا لا يتجزأ من الجلد، وهذا يمكن أن يسبب ألم شديد، خاصة عند المشي، ومن غير الواضح بالضبط عدد الأشخاص الذين يعانون من حالة "CPM"، لكن زعمت إحدى الدراسات أنه منذ اكتشاف هذه الحالة في عام 1957، لم يتم الإبلاغ سوى عن 26 شخصًا عانوا منها.


ويقال إنها تكون أكثر شيوعًا في الأشخاص المنحدرين من أصل آسيوي بسبب شعرهم الأكثر سمكًا، وبالتالي أكثر عرضة لاختراق الجلد، وعلاجها يتم بإزالة الشعر والذي عادة ما يخفف الأعراض.

وتحدث هذه الإصابة عندما يجد الشعر القاسِ مثل شعر اللحية أو شعر الحيوانات الأليفة، طريقه تحت جلد القدمين أو اليدين، وعادة أكثر ما يعاني منه هم مصففي الشعر ومربي الكلاب.

في البداية لم يعثر أطباء الطوارئ بكلية الطب بجامعة ساو باولو، البرازيل، على أي إصابات في قدم أو كاحل الرجل، أو حتى علامات تورم أو تشوه، نتيجة لذلك، فحصه أطباء الأمراض الجلدية، بقيادة الدكتور "فريد برنارديس فيلهو"، وطلبوا منه المشي على أطراف أصابعه ثم على عقبيه، فشكا من ألم في الجزء الخلفي من قدمه اليمنى، ما دفعهم إلى إعادة فحص الكعب، ورأوا ما يشبه الشعر عالقا بالجزء الخلفي من قدمه، وتأكدوا بذلك بالفحص تحت المجهر.

ويعتقد المسعفون أن المريض مجهول الهوية، داس على الشعر أثناء مشيه حافي القدمين، ما تسبب في اختراقها للجلد، وكان طولها بعد أن أزالها الأطباء 1 سم، ما يعني أنها كانت تضغط على النهايات العصبية، وهو ما سبب هذا الألم للمريض.


التعليقات