الصحة تحرص على تطوير الكوادر الصحية وتنظيم الورش العلمية لتجويد الخدمة المقدمة

رام الله - دنيا الوطن-نهى مسلم
أكد التقرير النصف سنوى الاول للادراة العامة للمستشفيات 2019 حرص وزارة الصحة على تطوير الكوادر الصحية لتجويد الخدمة المقدمة داخل مرافقها , حيث تم تدريب (3) أطباء حول توثيق نماذج الوفيات في الأردن بالتعاون مع WHO، و (80) طبيب على توثيق نماذج الوفيات ، الى جانب تدريب (24) طبيب في الجراحات المختلفة على مهارات الجراحة بالتعاون مع مؤسسة جذور.

و أضاف:" تم تدريب (30) صيدلي على الحقائب التدريبية الأساسية والتخصصية للصيدلة ، كذلك تدريب  (25) من أخصائي التصوير الطبي على الحقائب الأساسية والتخصصية في التصوير الطبي.

ويشير التقرير الى تدريب (10) أخصائي تحاليل لعمل مزارع لحالات Osteomyelitis (عظام، انسجة) بالتعاون مع MSF, الى جانب (5) أخصائي تحاليل طبية على دليل اجراءات الفحوصات الكيمائية، و (5) أخصائي تحاليل طبية على دليل اجراءات فحوصات الميكروبيولوجي.

ونوه التقرير الى تدريب الطواقم في مستشفى شهداء الأقصى ومستشفى الحرازين وكمال عدوان على بروتوكول EENC،وتدريب الطواقم في المستشفيات الأهلية على بروتكول EENC ،الحاق عدد(15) حكيم وحكيمة بدبلوم الحضانات بالتعاون مع وحدة التمريض.

أيام وورش علمية
وحول تنظيم  ورش العمل العلمية،أظهر التقرير أنه تم عقد ورشة حول جراحة أورام الثدي للأطباء والجراحين والعاملين بوحدات جراحة الثدي بالتعاون مع MAP- UK.

وأخرى لأطباء جراحة العظام العاملين بوحدات جراحة الكسور المعقدة بالتعاون مع MAP- UK،بالاضفة الى عقد ورشة عمل لشبكة GNN لأطباء الحضانات والولادة  حول تطوير خدمة رعاية المواليد.

كذلك عقد ورشة عمل حول مشروع وحدة الكسور المعقدة بالشفاء, كذلك ورشة  حول متابعة آلية التحويل والمتابعة للمواليد ضمن مشروع الكشف المبكر عن الاعاقات البصرية للمواليد،وأخرى عمل لرؤساء أقسام الطوارئ ورؤساء تمريض أقسام الطوارئ حول نظام الفرز المعتمد من WHO,بالاضافة الى عقد ورشة عمل لأطباء الولادة والعنايات وأقسام الباطنة لمناقشة حالات وفيات الأمهات الحوامل بإشراف لجنة الصحة الإنجابية

كما و تم عقد دورة تدريبية للعاملين في المشروع الكشف المبكر للإعاقات  البصرية لحديثي الولادة  ضمن مشروع رعاية المواليد EENC .

وأشار التقرير الى عقد اليوم العلمي لأطباء الباطنة بإشراف ادارة مجمع الشفاء,و اليوم العلمي لأطباء العيون بإشراف م. العيون،واليوم العلمي لأطباء الأنف والأذن والحنجرة بقطاع غزة,وتنظيم أخر لأطباء الجراحة بالقطاع بدعم من منظمة أطباء حقوق الانسان.

اضافة الى عقد اليوم العلمي الأول لتمريض الأطفال,وعقد اليوم العلمي الثالث للقبالة وتمريض الولادة.