توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاشغال العامة والحكم المحلي

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاشغال العامة والحكم المحلي
رام الله - دنيا الوطن
وقع وزير الأشغال العامة والاسكان د.محمد زيارة، اليوم، مذكرة تفاهم مع وزير الحكم المحلي م.مجدي الصالح ، وذلك في سبيل تعزيز نهج التعاون المشترك في مجال اختصاص كل منهما بغرض مواكبة  التطور وتقديم الخدمات المتميزة في مجال اختصاصهما.

وأكد زيارة، على أهمية هذه الشراكة لدور كل منهما في تحقيق رؤية الحكومة في هذه المجالات والشراكة الفعلية في مجال قطاعات الإنشاءات والإسكان والبنية التحتية والتطوير الحضري، لمواكبة ومراعاة ما طرأ من متغيرات وتطور في المجالات الهندسية والمشاريع الإنشائية وقطاع الأشغال العامة والإسكان .

من جهته قال م. صالح  أن الإتفاقية  بين الطرفين تتضمن  ستة عشر بنداً ، أهمها التعاون المشترك في كافة المجالات الهندسية والإنشائية والبنية التحتية والتطوير الحضري، وتقديم وزارة الأشغال العامة المساعدة الممكنة للهيئات المحلية في شق الطرق الزراعية أو الرابطة، والطرق اللازمة لتوسعة المخططات الهيكلية والمشاريع الحيوية الأخرى.

كما أشارت المذكرة إلى التعاون المشترك في مجال تبادل المعلومات المكانية وفي مجال GIS والخرائط الجوية، والتنسيق بينهما في إعداد وتقديم المشاريع ذات الأولوية للجهات المانحة، ودراسة إمكانية وضع خطة وطنية للإسكان تستفيد منها أراضي ملك للبلديات أو ملك خاص ضمن حدود المخططات الهيكلية للمدن والهيئات المحلية.

كما أكدت الاتفاقية أيضاً على بنود التعاون فيما يخص وضع وتطوير المواصفات العامة والخاصة وتبني كودات البناء بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة، وتوفير برامج تدريب للمهندسين المختصين، ووضع خطة للنشر والإعلان تتضمن تشجيع المواطنين على استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وغيرها الكثير من البنود ذات الاختصاص بين الطرفين.