شركات السجائر تترقب قرار "النواب" لزيادة الأسعار

رام الله - دنيا الوطن
تترقب شركات السجائر الأجنبية العاملة في السوق المصرية قرار مجلس النواب بشأن الزيادة الجديدة في أسعار السجائر.

وقالت مصادر بشركتين أجنبيتين عاملتين في مصر إنه كان من المفترض أن يتم إقرار الزيادة الجديدة مع بداية تطبيق الموازنة الجديدة أول شهر يوليو الجاري.

وأكدت المصادر لـ"دلتا" أنه في حالة عدم إقرار مجلس النواب لتلك الزيادات فسوف يتم تأجيلها إلي دور الانعقاد التشريعي المقبل، الذي يبدأ منتصف أكتوبر المقبل.

وتستهدف الحكومة في الموازنة الحالية زيادة حصيلة الضرائب المفروضة على منتجات السجائر والتبغ بقيمة تصل إلي 9 مليار جنيه، حيث تتوقع تحصيل 67.1 مليار جنيه، مقارنة بنحو 58.6 مليار جنيه كانت مستهدفة في موازنة العام الماضي.

وقرر مجلس النواب مد دور الانعقاد التشريعي حتى الخميس لمناقشة بعض مشروعات القوانين، لكن من غير الواضح حتى الآن إن كان سيتم طرح زيادات أسعار السجائر  أم لا.

وقال أحد المصادر لـ"دلتا" إن هناك مقترحا بأن تقوم الحكومة بزيادة  أسعار الشرائح، بحيث لا تحدث بلبلة في السوق، حيث ينص قرار وزارة المالية بشأن ضريبة السجائر على تقسيم المنتجات إلي 3 شرائح.

ويصل سقف الشريحة الأولى إلي 18 جنيها، ويطبق عليها ضريبة قطعية بقيمة 3.5 جنيها، بالإضافة إلي 50% من قيمة العلبة، وتتراوح الشريحة الثانية بين 18 إلي 30 جنيها ويطبق عليها ضريبة قطعية 5.5 جنيهات، والشريحة الثالثة تبدأ من 30 جنيها دون سقف ويطبق عليها ضريبة 6.5 جنيها.

وطالب المصدر الحكومة بعدم المساس بالنظام الضريبي الحالي منعا لإحداث أي ارتباكات في السوق، ومنعا للإضرار بالمستهلكين.

التعليقات